El-Ahly.com يكشف 10 بنود مثيرة للجدل في كراسة شروط الرعاية والتي تسببت في الغاءها

El-Ahly.com يكشف 10 بنود مثيرة للجدل في كراسة شروط الرعاية والتي تسببت في الغاءها

خطوة مفاجئة حدثت في الساعات الأخيرة التي انتظر فيها النادي الأهلي وصول مندوبي شركات صلة وبريزينتيشن والأهرام من أجل اجراء جلسة فض المظاريف الفنية لتحديد المؤسسة الحاصلة على حقوق رعاية النادي خلال السنوات المقبلة، ولكن الشركات الثلاث لم تحضر للاجتماع.

مصدر مسئول بالنادي الأهلي قال لـEl-Ahly.com أن شركة صلة لم تحضر لرفع الحرج عن النادي الأهلي بعد علمهم بغياب ممثلي بريزينتيشن والأهرام "طالع الخبر"، فيما لم يظهر القلق على تصريحات محمد مرجان المدير التنفيذي للنادي وهو يتحدث عن الأمر في تصريحات إذاعية "تعرف على التفاصيل".

ولكن ماذا حدث لتتطور الأمور الى هذا الحد؟ El-Ahly.com يرصد خلال النقاط التالية بعض البنود التي أزعجت ممثلي الشركات من خلال تواجدها في كراسة الشروط.

1- تم تحديد عدد الاعلانات التي يحق للوكالة الفائزة بالحقوق بيعها على زي النادي، بحيث يتم وضع اعلان واحد على صدر القميص واعلانين على الظهر وآخر على الشورت واثنين على الكتف.

هذا العدد جاء ليقلل من عدد الاعلانات على زي النادي، حيث كانت شركة صلة قد قامت ببيع ثمانية اعلانات على زي النادي بواقع اعلانين على الصدر ومثلهما على الظهر والكتفين والشورت.

2- يلتزم النادي بحماية مصالح عميلين بمنع لاعبي الفريق الأول من اي حملات إعلانية للشركات المنافسة لهؤلاء الرعاة مع احترام العقود المبرمة قبل تاريخ عقد الرعاية

هنا ترى الشركات ضرورة حماية النادي لمصالح كل العملاء الذين يقومون برعاية النادي وليس عميلين فقط.

3- وفي حالة تقدم أي شركة منافسة لرعاة النادي الآخرين دون العملاء المحميين يتم إبلاغ الشركة أو الوكالة بالعرض ليقوموا بتقديم عرض مماثل للاعب صاحب العرض أو يقوم اللاعب بالتعاقد مع المنافس.

4- يتعهد الاهلي ببذل قصارى جهده ببث المباريات على الهواء مباشرة بما لا يخالف لوائح الاتحاد المنظمة.

هذا البند يشير الى تعهد الأهلي ببذل قصارى جهده ولا يشير الى "التزام" الأهلي بذلك، مما يعني أن النادي لن يكون ملزماً ببث المباريات على الهواء، وعدم بث المباريات يعني خسارة الشركات التي قامت بوضع اعلاناتها في الملعب، وترى الشركات ضرورة الزام الأهلي بذلك وعدم الاكتفاء ببذل قصارى الجهد.

5- نص أحد البنود على أن تلتزم الوكالة التي تفوز بحقوق النادي بالحصول على موافقة إدارة النادي قبل استخدام أحد العملاء للعلامة التجارية للنادي الأهلي للحملات الإعلانية حتى يضمن أن يكون الشعار مطابق لشعاره.

يرى مسئولو الشركات أن هذا البند يزيد من تعقيد الاجراءات، فمن الأفضل أن تتكفل الوكالة بهذا الأمر دون الرجوع للنادي من أجل الحرص على زيادة سرعة الاجراءات.

6- في مجلة الأهلي يتم منح الشركة الفائزة بحقوق الرعاية حقوق أربع صفحات اعلانية في العدد الأسبوعي ومثلهم في العدد الشهري، في هذا البند تم التأكيد على أن تدفع الشركة تكاليف أي اعلانات تزيد عن العدد المذكور سابقاً

7- فيما يخص المؤتمرات الصحفية يمنح النادي حقوقها بما لا يخالف شروط المسابقات والاتحادات.

وهذا يعني عدم التزام الأهلي بحماية حقوق الرعاة واتباع ما تنص عليه شروط المسابقات والاتحادات والتي قد تعيق وضع شعارات المعلنين في المؤتمرات.

8- ايجار رسوم الإعلانات في ملاعب المباريات كانت واضحة فيما سبق بالتزام الأهلي بدفعها، في الكراسة الجديدة هذا الشرط أقل وضوحاً ولم يوضح المسئول عن تحمل هذه التكلفة.

9- على الشركة التي تفوز بحقوق بث مباريات الأهلي أن تمنح النادي حق مبارياته التي تقام خارج ملعبه في حالة قيام الشركة بشرائها لبثها على قناة الأهلي.

في هذا البند ترى الشركات أن الأهلي لا يحق له أن يلزم الشركة الفائزة بحقوق مبارياته بأن يحصل على مبارياته خارج أرضه، خاصة وأن منح المباريات لقناة الأهلي بالمجان أمر لا يبدو منطقياً لكون القناة تقوم فيما مضى بشراء حقوق المباريات مثلها كسائر القنوات.

10- تلتزم الوكالة أو الشركة باستخراج التراخيص وموافقة كافة أجهزة الدولة والاتحاد المصري لكرة القدم والاتحادات لتنفيذ كافة الحقوق وتتعهد بسداد كافة الضرائب والرسوم والدمغة التي تفرضها القوانين المحلية

هنا ترى الشركات أن كل ما سبق يجب أن يكون تضامني بين النادي والشركة صاحبة الحقوق وليس ملزماً للشركة فقط.

 

لاعب ذو صلة

X