أصل عبد الله ملوش بديل Vs الأهلي بمن حضر .. أي أهلي هذا الذي نشجعه؟

أصل عبد الله ملوش بديل Vs الأهلي بمن حضر .. أي أهلي هذا الذي نشجعه؟

قنبلة من الطراز المزعج ألقاها سيد معوض في الوسط الأهلاوي عندما قرر أن يكشف عن رأيه في موقف النادي الأهلي من عبد الله السعيد، قال: قلتها من قبل وأكررها الآن .. عبد الله ملوش بديل في مصر!

معوض في توصيفه لأسباب تميز السعيد قال أن عبد الله لاعب محوري يعرف كيف يبني الهجمة ويساعد المهاجمين على الوصول للمرمى، كما أنه يلعب مع زملائه ويُحسن الشكل الجماعي وأداء الفريق.

قد نختلف في تقييمنا لرأي المدرب المساعد بالأهلي، البعض لا يرى السعيد بهذه القيمة الفنية حتى قبل أن يفعل السعيد ما فعله، والبعض الآخر غيَر موقفه من السعيد بعد موقفه المخزي، وآخر مجموعة توافق معوض في رأيه وترى السعيد لاعب لا غنى عنه.

وأمام هذا وذاك تبقى حقيقة واحدة لا تقبل النقاش: إذا اتخذت إدارة النادي قرارًا تربويًا في موقف لا يبدو جدليًا فعلى جميع العناصر داخل النادي أن تدعمه، وقبل ذلك على الجهاز الفني أن يجد الحل لها، وهنا يأتي مربط الفرس.

ليست السابقة الأولى

في موسم 93/94 قام مهاجم الأهلي ومصر الأول حسام حسن بإلقاء قميص الفريق على الأرض عقب طرده رفقة ناصر التليس من مباراة المصري، صالح سليم رئيس الأهلي آنذاك قرر إيقاف اللاعب 6 شهور في وقت كان الفريق في حاجة لوجود مهاجمه الأول، ماذا فعل آلان هاريس مدرب الأهلي؟ لجأ فورًا للاعتماد على أيمن شوقي ومحمد رمضان وفيلكس ولم يقل: أصل حسام ملوش بديل، بل أوجد الحلول وفاز بالدوري.

وفي 2008 كانت اللقطة الأشهر، الأهلي يواجه المصري ويفوز، فرحنا ونمنا واستيقظنا في اليوم التالي فوجئنا بعصام الحضري الحارس الأول للأهلي ومصر وأفريقيا قد قرر السفر بدون مقدمات، ماذا فعل مانويل جوزيه؟ لم يقل الحضري ملوش بديل، قال: أضيئوا الشموع وأزيلوا رأس الحضري من كل صورنا، ولعب بأمير عبد الحميد وفاز بالدوري وأفريقيا، الحياة لم تقف على أهم حارس مرمى في أفريقيا.

النتيجة مما سبق: يجب ألا يقول الجهاز الفني أن السعيد بلا بديل، أنتم تعملون في هذا المكان لصنع بديل وأكثر لكل لاعب بالفريق وليس السعيد فقط، وهنا يأتي السؤال: كيف يمكنهم إيجاد بديل للسعيد؟

تغيير طريقة اللعب

هل تعلم أن أخر سبعة مدربين للأهلي لعبوا بنفس الطريقة ولم يغيروها؟ 4-2-3-1 مع تغيير طفيف في تنفيذها هي الطريقة التي لجأ لها كل هؤلاء، هل امتلك الأهلي العناصر التي تساعده على اللعب بهذه الطريقة؟ والسؤال الأهم: هل يختار المدير الفني الطريقة التي تناسب إمكانيات لاعبيه أم يختار الطريقة التي يفضلها ويجبر اللاعبين على اللعب بها؟

الأهلي مع حسام البدري عانى من عدم وجود لاعبين بسرعات عالية على الطرفين، حدث ذلك قبل التعاقد مع أزارو وباكا ومع دوام الاعتماد على مؤمن زكريا وحمودي والشيخ على الطرفين وتبديل أنطوي ومروان محسن وعمرو جمال في قلب الهجوم، وكلهم افتقدوا السرعة المطلوبة ولكن البدري أصر على اللعب بنفس الطريقة فلم يكن الأهلي في أفضل حالاته.

وهذا هو مربط الفرس، 4-2-3-1 ليست من ثوابت اللعبة، يمكننا تغيير الطريقة إذا افتقدنا وجود صانع الألعاب رقم "10" بين قائمة لاعبينا، البدري نفسه جرب في مناسبة وحيدة تغيير الطريقة أمام بتروجيت بالسويس في الموسم الماضي الى 4-2-2-2، وعندما انتهت المباراة بالتعادل عاد البدري فورًا لطريقة اللعب المعتادة.

الأهلي لعب 5 مباريات في الدوري منذ قرار عرض السعيد في البيع، لماذا لم يغير البدري الطريقة؟ لماذا اكتفى بتجربة الأفراد المتواجدون بقائمته في ذات المركز بذات الطريقة إذا كان السعيد بلا بديل في مصر؟ غيَر الطريقة فورًا ولا تبحث عن شيء أنت تقول إنك لا تملكه، هل كنا ننتظر خسارة الكأس وبدء المشوار الأفريقي بشكل صعب لكي نفكر؟

ملوش بديل في مصر .. له بديل في العالم

اتحاد الكرة سمح للفرق المصرية بالتعاقد مع 4 لاعبين أجانب في قائمتهم، اذا كنا نعلم أن السعيد بلا بديل في مصر، فلماذا لم نفكر في ضم لاعب أجنبي في هذا المركز؟ لاعب لا بديل له في مصر يبلغ من العمر 33 عاماً في السنة الأخيرة من عقده مع النادي ولم نفكر في التعاقد مع لاعب أجنبي في مركزه؟ ما هي معايير تحديد المراكز التي نتعاقد بها مع لاعب أجنبي؟

ببساطة على الجهاز الفني أن يدفع ثمن قراراته، هو من ترك الفريق بلا بديل للسعيد .. هو من قرر الاستمرار بنفس طريقة اللعب .. اذن هو المسئول عن الفجوة التي نمر بها الآن.

إدارة الكرة والجهاز الفني .. هل نسير في طريق واحد؟

في اليوم الذي قال فيه سيد معوض أن عبد الله السعيد بلا بديل كان عبد العزيز عبد الشافي المدير الرياضي بالنادي وعضو لجنة الكرة يقول أن الفريق يملك ما يكفي من اللاعبين، تضارب أن يرى الجهاز الفني أنه فقد لاعب بلا بديل وترى لجنة الكرة أننا نملك ما يكفينا.

هنا يأتي السؤال: هل هذا التضارب حقيقي داخل جهاز الكرة؟ هل بالفعل تفكر إدارة الكرة بشكل ويفكر الجهاز الفني بشكل آخر؟ والسؤال الأهم: ما المهم في الأمر ليتحدث كل طرف في وسائل الاعلام عن رأيه بدلًا من توحيد الرأي أمام الاعلام وليكن الاختلاف في الغرف المغلقة!

الخلاصة

لو كان عبد الله السعيد بلا بديل فلا تقولوا هذا الكلام بصوت عالي، أنتم تملكون قائمة بها لاعبين بنفس المركز بعضهم شباب، أنتم تقضون عليهم، أنتم المسئولون عن الموقف الذي نمر به، قلنا من قبل أن الأهلي بمن حضر، وفعلنا ذلك بالفعل وكان الأهلي بمن حضر، وبالمناسبة الأمور لم تتغير، اثبتوا لنا أن الأهلي كان وسيظل بمن حضر.

لمناقشة الكاتب عبر تويتر

 

 

X