حكاية نهائي 9 .. 1970 صراع الجبابرة البرازيل تفوز علي إيطالي وتحصد الكأس الثالثة

حكاية نهائي 9 .. 1970 صراع الجبابرة البرازيل تفوز علي إيطالي وتحصد الكأس الثالثة

شهد ملعب أرتيكا في مكسيكو سيتي العاصمة الفيدرالية للمكسيك ثاني أكبر حضور جماهيري في تاريخ البطولة، بعدما حضر حوالي أكثر من 107 ألف متفرج لمشاهدة مباراة البرازيل وإيطاليا في المباراة النهائية، في 21 يونيو 1970 .

 

وقاد المباراة تحكيميا من ألمانيا الشرقية رودي جلوكونر، والحكم المساعد الأول رودي شورير من سويسرا، والحكم المساعد الثاني نوربيرتو آنخيل كوريزا من الآرجنتين، بين إيطاليا بطل نسختي 34 و 38، والبرازيل بطل نسختي 58 و 62 .

 

إفتتحت البرازيل البطولة أما تشيكوسلوفاكيا في مباراة إعادة لنهائي نسخة 58 وفازت البرازيل برباعية مقابل هدف، قبل أن تفوز علي إنجلترا حامل اللقب بهدف نظيف، ثم علي رومانيا بثلاثية مقابل هدفين، وفازت البرازيل علي بيرو برباعية مقابل هدفين، وفي قبل النهائي علي أوروجواي 3/1 .

 

وإستهلت إيطاليا البطولة بفوز بهدف نظيف أمام السويد، قبل أن تتعادل مع أوروجواي بدون أهداف، قبل أن تتعادل مجددا بدون أهداف أمام الكيان الصهيوني، قبل أن تتعملق علي أصحاب الديار في الدور ربع النهائي برباعية مقابل هدف، وفي قبل النهائي علي ألمانيا الغربية 4/3 في مباراة شهدت وقت إضافي .

 

وقاد ماريو زاجالو البرازيل كمدرب وبدأ المباراة بكلا من، فيليكس مييلي، وهيركوليز بريتو، وإفيرالدو، والقائد كارلوس ألبرتو توريس، وكلودوالدو، وويلسون دا سيلفا، وجارزينيو، وجيرسون، وتوستاو، وبيليه، وريفيلينو .

 

وجاءت تشكيلة إيطاليا ومدربه الوطني فيرتشوفالكاريدجي علي النحو التالي، إنريكي ألبرتوزي، والقائد جاشينتو فاكيتي، وتارشيزيو بورجنيتش، وماريو بيرتيني، وروبيرتو روزاتو، وبييرلويجي سيرا، وأنجلو دومنينجي، وساندرو ماتسولا، وجانكارلو دي سيستي، ولويجي ريفا، وروبرتو بونينسيجنا .

 

وإنتهي الشوط الأول بهدف لكل منتخب، حيث تقدم بيليه في الدقيقة 18، وتعادل بونينسيجتا في الدقيقة 37، قبل أن تمطر البرازيل شباك الطليان في الشوط الثاني بثلاثية عبر كلا من جيرسون في الدقيقة 68، وجارزينيو في الدقيقة 71، وكارلوس ألبرتو في الدقيقة 86 .

 

ويعتبر المدرب البرازيلي ماريو زاجالو أول من يفوز باللقب وهو لاعب، قبل أن يكرر فوزه باللقب ولكن علي منصب المدير الفني، في أول نهائي يشهد تغييرات فنية جاءت من الجانب الأيطالي بخروج بيرتيني وبونينسيجتا، ونزول كلا من أنتوني بوليانو وجاني ريفيرا علي الترتيب .

 

حكاية نهائي 1.. 1930 أوروجواي بدون حارسها الأساسي تفوز باللقب الأول .

 

حكاية نهائي 2 .. 1934 فيتوريو يقود صحوة إيطاليا ويتوج باللقب .

 

حكاية نهائي 3 .. 1938 إيطاليا تكتب التاريخ قبل إيقاف كأس العالم .

 

حكاية نهائي 4 .. 1950 أوروجواي تتوج باللقب الثاني وسط 200 ألف برازيلي .

 

حكاية نهائي 5 .. 1954 ألمانيا تقهر المجر وتفوز باللقب في أكبر المفاجأت .

 

حكاية نهائي 6 .. 1958 البرازيل تفوز باللقب الأول ومدرب السويد يكتب رقم جديد .

 

حكاية نهائي 7 .. 1962 البرازيل تعادل رقم إيطاليا وتفوز باللقب الثاني علي التوالي .

 

حكاية نهائي 8 .. 1966 هدف غير شرعي يقود الأنجليز للقب الوحيد .


لاعب ذو صلة

X