حكاية نهائي 11 .. 1978 الآرجنتين تفوز بأول الألقاب وهولندا تخسر مجددا

حكاية نهائي 11 .. 1978 الآرجنتين تفوز بأول الألقاب وهولندا تخسر مجددا

كان ملعب مونيومنتال في العاصمة الآرجنتينية بيونيس إيريس شاهدا علي فوز منتخب جديد بالبطولة، وعلي فوز المنتخب الآرجنتيني باللقب الأول في تاريخه، بعد وصوله للمباراة النهائية للمرة الثانية بعد نهائي أول بطولة والتي خسرها من الأوروجواي 1930 .

 

وقاد الحكم الأيطالي سيرجو جونيلا المباراة تحكيميا، وعاونه كلا من رامون باريتو الأوروجواني، وإيرتش لينماير النمساوي، وتعتبر هذه هي المرة الثانية التي التي يختار الأتحاد الدولي حكم راية لتحكيم نهائي البطولة في نسختين متتاليتين وهو باريتو .

 

وفازت الآرجنتين علي المجر بهدفين لهدف في أول مبارياته في البطولة، وبنفس النتيجة علي فرنسا، لكنها خسرت أمام إيطاليا بهدف، وصعدت لتواجه بولندا في أولي مباريات المجموعة المؤهلة للنهائي وتفوز بهدفين نظيفين، وتعادلت مع البرازيل بدون أهداف، وفازت علي بيرو بسداسية نظيفة .

 

ودكت هولندا شباك إيران في مستهل مبارياتها بثلاثية نظيفة، قبل التعادل بدون أهداف أمام بيرو، وخسرت بثلاثية مقابل هدفين من إسكتلندا في مفاجأة كبيرة، قبل أن تفوز 5/1 علي النمسا في المجموعة المؤهلة للنهائي، وتعادلت بهدفين مع ألمانيا الغربية، قبل الفوز علي إيطاليا بهدفين لهدف .

 

وجاءت تشكيلة المنتخب الآرجنتيني كالتالي، أوبالدو فيلول، وخورخي أولجين، ولويس جالفان، والقائد دانييل باساريلا، وألبرتو تارانتيني، وأميريكو جاليجو، وأوزفالدو أرديليس، وماريو كيمبس، ودانييل بيرتوني، وليوبولدو لوكي، وأوسكار ألبرتو أورتيز، وشارك من الأحتياط عمر لاروسا ورينيه هاوسمان .

 

وإختار النمساوي إرنست هابل كلا من جان يونجبلويد، ورود كرول، وويم يانسن، وإرني براندتس، ويان بورتفليت، ويوهان نيسكينز، وأري هان، وويلي فان دي كركوف، وريني فان دي كركوف، وجوني ريب، وروب رينسينبرينك، وكلا من ديك نانينجا، وويم سوربيير من الأحتياط .

 

وتقدمت الآرجنتين في الدقيقة 38 عبر كيمبس اللاعب الوحيد المتبقي من خسارة الآرجنتين برباعية نظيفة من هولندا من كأس العالم السابق، وتعادل ديك نانينجا في الدقيقة 82، ليحتكم الفريقان إلي الوقت الأضافي، ويسجل كيمبس في الدقيقة 105، وفي الدقيقة 116 سجل بيرتوني الهدف الثالث .

 

تاريخ كأس العالم 11 .. 1974 كأس جديدة ونظام جديد وألمانيا تفوز وظهور بولندي مميز .

 

حكاية نهائي 1.. 1930 أوروجواي بدون حارسها الأساسي تفوز باللقب الأول .

 

حكاية نهائي 2 .. 1934 فيتوريو يقود صحوة إيطاليا ويتوج باللقب .

 

حكاية نهائي 3 .. 1938 إيطاليا تكتب التاريخ قبل إيقاف كأس العالم .

 

حكاية نهائي 4 .. 1950 أوروجواي تتوج باللقب الثاني وسط 200 ألف برازيلي .

 

حكاية نهائي 5 .. 1954 ألمانيا تقهر المجر وتفوز باللقب في أكبر المفاجأت .

 

حكاية نهائي 6 .. 1958 البرازيل تفوز باللقب الأول ومدرب السويد يكتب رقم جديد .

 

حكاية نهائي 7 .. 1962 البرازيل تعادل رقم إيطاليا وتفوز باللقب الثاني علي التوالي .

 

حكاية نهائي 8 .. 1966 هدف غير شرعي يقود الأنجليز للقب الوحيد .

 

حكاية نهائي 9 .. 1970 صراع الجبابرة البرازيل تفوز علي إيطالي وتحصد الكأس الثالثة .

 

حكاية نهائي 10 .. 1974 برلين تشهد فوز الألمان بالبطولة الثانية .


X