بعد ادانة سيكازوي: هل يشرب الترجي من كأس فساد لامبيتي؟

بعد ادانة سيكازوي: هل يشرب الترجي من كأس فساد لامبيتي؟

الحدث، مباراة في تصفيات كأس العالم في 12 نوفمبر 2016 بين جنوب أفريقيا والسنغال وكان الحكم الغاني سيء الذكر جوزيف لامبيتي حاضرا بصافرته الغير نزيهة.

المباراة كانت طبيعية للغاية حتى تدخل الغاني باحتساب ضربة جزاء لصالح أصحاب الأرض بداعي وجود لمسة يد على المدافع السنغالي التي أوضحت الإعادة التليفزيونية عدم صحتها.

المباراة انتهت بفوز جنوب أفريقيا ولكن الوضع اشتعل بعد قرار اللجنة التأديبية بالفيفا بإعادة اللقاء وعقاب الحكم الغاني بسبب وجود فساد في المباراة بسبب المراهنات حيث ثبت أن الحكم خالف اللائحة بالتأثير على نتيجة المباراة.

لم يعاقب لامبيتي بسبب خطأ في قراراته التحكيمية أو بسبب سوء الأداء وقد عوقب لأنه أدين باتخاذ قرارات متعمده لغرض وحيد هو تسهيل إحراز أهداف لجعل بعض الرهانات ناجحة، وهو ما يشكل انتهاكا مباشرا وواضحا لبند رقم 69 في لائحة الفيفا التأديبية.

كما تم الغاء نتيجة المباراة وإعادتها في وقت لاحق وأيدت المحكمة الرياضية تلك العقوبات لتصبح نهائية ضد الحكم الغاني

سيكازوي وفصل جديد من التحكيم الأفريقي

واليوم، الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 فصل جديد من التحكيم الأفريقي حيث قررت اللجنة التأديبية بالكاف إيقاف الحكم الزامبي جاني سيكازوي الذي أدارة مباراة الإياب بنصف نهائي دوري ابطال أفريقيا بين الترجي وبريميرو دي أجوستو الأنجولي والتي انتهت بفوز الفريق التونسي 4/2.

الحكم يخشى بطش الجماهير ويجامل الترجي ويلغي هدف صحيح قاتل لبريميرو

شكوى أنجولية ضد الحكم الزامبي

الفريق الأنجولي قدم شكوى رسمية ضد الحكم الزامبي واتهمه بمحاباة فريق الترجي بعدم احتساب هدف صحيح في الدقائق الأخيرة واثر على نتيجة المباراة.

وقال كارلوس هندريك رئيس نادي بريميرو دي أجوستو بأن الحكم الزامبي كان متحيزا وهناك العديد من المخالفات مع مواطنيه روميو كاسينجيلي وتشانسا كاوي.

كما ان الأجواء التي لعبت فيها المباراة في ملعب رادس لم تكن مواتية كما أن المباراة شهدت دخول المشجعين في أزمة مع قوات الأمن وتم استخدام مواد ضارة "الدخان" داخل المستطيل الأخضر خصوصا بعد تقدم الفريق الأنجولي في بداية المباراة.

الحكم قطع كل الطرق النظيفة على فريقه ربما كان يشعر بالخوف، وكان سيئا في اتخاذ القرارات كما أوضح محاباته لأصحاب الأرض وسط دهشة الجهاز الفني لفريق بريميرو دي أجوستو واللاعبين حسب ما أكده الفريق الأنجولي في شكواه.

رسميا .. بريميرو دي أجوستو يحتج على نتيجة مباراته ضد الترجي ويطلب إعادة المباراة

قرار رسمي من الكاف

قررت لجنة الانضباط بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" برئاسة ريموند هاك إيقاف الحكم الزامبي جاني سيكازوي بسبب وجود مزاعم فساد

وقال الكاف في العقوبة بأن الحكم الزامبي خالف البنود رقم 82-136-152 من اللائحة " الترجي المظلوم؟ ايقاف حكم فضيحته أمام بريميرو التي أهلته لنهائي افريقيا .. شاهد اللائحة".

وقرر رئيس لجنة الإنضباط بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم وجود أسباب لعقد جلسة بشأن مزاعم بالفساد ضد السيد جاني سيكازوي، وتم إيقاف السيد جاني سيكازوي مؤقتا من جميع أنشطة كرة القدم المتعلقة بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم في انتظار جلسة استماع أمام اللجنة التأديبية التابعة للاتحاد الأفريقي.

 

X