وداعاً مانويل جوزيه .. الاسطورة التدريبية الابرز في تاريخ القلعة الحمراء

وداعاً مانويل جوزيه .. الاسطورة التدريبية الابرز في تاريخ القلعة الحمراء

اعلن المدير الفني البرتغالي مانويل جوزية مدرب النادي الاهلي الاسبق اعتزاله التدريب بصورة نهائية في حديث لصحيفة برتغالية.

وقرر المدير الفني البرتغالي الذي لقبته الجماهير الحمراء في كل مكان بالساحر البرتغالي اعتزال التدريب نهائياً بعدما افصح في حواره مع الصحيفة البرتغالية ابولا عن ذلك الامر في حوار صحفي انتقد به التحكيم في البرتغال.

وهكذا اسدل الساحر البرتغالي الستار علي مسيرة تدريبية كبيرة  بدأت في عام 1978 واستمرت لاكثر من ثلاثة عقود كاملة ترك بها جوزية بصمة واضحة في التدريب بالبرتغال وصنع اسماً كبيراً في كرة القدم البرتغالية والمصرية علي وجه الخصوص.

تولي مانويل جوزية منصب المدير الفني في العديد من الاندية البرتغالية الكبيرة واستطاع النجاح في اكثر من مناسبة وتفوق مع فريق اسيبنهو وحقق لقب دوري الدرجة الثانية البرتغالي ووصل الي الدوري الممتاز ثم استطاع بعد ذلك وضع الفريق الصاعد حديثاً في المربع الذهبي والمشاركة اوروبياً بالويفا كاب كما تمكن من حصد لقب كأس السوبر البرتغالي وكأس البرتغال مع فريق بوافيستا في الفترة التي قاد بها الفريق في النصف الاول من فترة التسعينيات.

الاهلي:

قاد الساحر البرتغالي مانويل جوزية النادي الاهلي في 3 فترات طوال تاريخه، كانت الولاية الاولي له مع الفريق في عام 2001 وكون فريق قوي مع الشياطين الحمر وحقق العديد من الانجازات وكان ابرزها هو حصد لقب دوري ابطال افريقيا بعد غياب.

قي مانويل جوزية موسم واحد فقط في فترة ولايته الاولي مع الفريق وتمكن من الفوز بدوري الابطال وتحقيق نتيجة تاريخيه بالفوز علي الزمالك بنتيجة 6-1 ولكن بعد انتهاء الموسم رحل مانويل جوزية رغم تحقيقه لقب دوري الابطال الافريقي وكأس السوبر.

عاد جوزية في يناير من عام 2004 لقيادة النادي الاهلي واستطاع بداية من موسم 2004-2005 تكوين فريق اسطوري للشياطين الحمر سيطر علي كل شئ محلياً وتوهج افريقياً ووصل الي العالمية بكل قوة.

في الفترة ما بين 2004-2009 استطاع الشياطين الحمر التتويج ببطولة الدوري العام في خمس مواسم متتالية كما حقق بطولة كأس مصر في مناسبتين في موسم 2005-2006 وموسم 2006-2007 وحقق بطولة السوبر المصري في اربع مناسابات متتالية منذ 2005 حتي عام 2008.

وفي افريقيا توج جوزية ببطولة دوري ابطال افريقيا في ثلاثة نسخ بعام 2005 وعام 2006 و عام 2008 كما توج بكاس السوبر الافريقي في ثلاثة مناسبات جاءت بعام 2006 وعام 2007 و2009 كما تمكن من تحقيق المركز الثالث والميدالية البرونزية مع النادي الاهلي في مسابقة كأس العالم للاندية بعام 2006.

رحل مانويل جوزية في نهاية موسم 2009 وبعد تجربة مع انجولا ومع الاتحاد السعودي عاد جوزية والاهلي يتعثر بشدة في بطولة الدوري المصري في اخر ديسمبر من عام 2010 ليكمل المهمة والشياطين الحمر في المركز الثاني بالدوري خلف المتصدر الزمالك.

وكالعادة استطاع الاسطوري البرتغالي في الهيمنة علي الدوري واغتال حلم نادي الزمالك في التتويج بلقب الدوري المصري واستطاع تخطي الفريق الابيض والفوز بدرع الدوري السادس مع الفريق ليكمل سداسية الدوري المحلية.

X