فهمي متحدثًا عن نهائي الترجي والوداد: هذه روشتة الخروج من أزمة تعطل الـ VAR وانظروا للماضي



تحدث مصطفى مراد فهمي سكرتير عام الاتحاد الإفريقي الأسبق عن واقعة مباراة الترجي والوداد المغربي في نهائي دوري أبطال إفريقيا والتي شهدت أزمة كبيرة بسبب تعطل تقنية الفيديو.

وقال فهمي أثناء حديثه لـEl-Ahly.com"أي بطولة يتم تنظيمها، يجب أن تنفذ شروطها من البداية حتى النهاية، إلا في حالة لعب بطولة واحدة في عدة دول، هنا يوجد صعوبة في تقيم الفار في كل الدول".

وتابع: "أما في حال إقامة البطولة في دولة واحدة وعلى نفس الملاعب التي كل المباريات، فلماذا لا تبدأ باستخدام تقنية الفيديو من اول البطولة، فكلها اسبوع او عشر ايام، وهو ما يعني عدم وجود أي صعوبة في بدء البطولة بالفيديو".

عن أحداث نهائي دوري أبطال إفريقيا، قال فهمي: "لا أعرف حتى الآن لماذا لم تكتمل مباراة النهائي حتى نهايتها، فكل ما حدث كان خطأ إداري من مدير المسابقات، فهو يملك جهاز كمبيوتر، كان عليه أن يكتب ورقة يوضح فيها أنه لظروف خارجة عن إدارتنا سيتم إلغاء تقنية الفيديو ومع كتابة اسم كابتن كل فريق وتطلب من الثنائي التوقيع على الورقة، ويحصل الحكم على نسخة منها، وفي حال اعتراض أي لاعب في الفريقين على عدم وجود الـVAR، يمكن وقتها للحكم إظهار الورقة للمعترض للتأكيد على علم الفريق بعدم تفعيل الـ VAR".

أنظروا للتاريخ للتعلم.. ما حدث من أحمد أحمد غريب

وواصل حديثه مشيرًا إلى أن ما حدث في المباراة غريب، موضحًا: "عمر حد شاف رئيس الكاف بينزل الملعب بيلم الناس ويحاول يحل مشكلة بإيده"

وسرد فهمي ذكرياته في إفريقيا ببطولة كأس الأمم عام 1982: "مباراة ليبيا وغانا، المنتخب الغاني فاز في النهائي بضربات الترجيح، وهو ما أثار غضب جمهور ليبيا، الذي بدأ برشق اللاعبين الغانيين، وكنت حينها شاب صغير لا أملك الكثير من الخبرة، ولكن رئيس الكاف أخبرنا أن ننتظر ولا نفعل أي شيء حتى تنتهى الأحداث من نفسها، وحصل بالفعل، لم نهرب وقتها وقولنا مش هنسلم الكاس".

"وأيضًا في نهائي عام 2000 من بطولة دوري أبطال إفريقيا، الذي جمع بين فريقي هارتس أوف أوك والترجي، كان هناك مشاكل سياسية في غانا ورجل الأمن ضرب في المدرجات قنابل مسيلة للدموع وسط تواجد 5000 مشجع".

وواصل: "كان هناك هلع وذهول، وكنا في المقصورة ورأينا كل هذا بأنفسنا، حتى انتهت المباراة وبدون دخولنا لأرض الملعب أو تدخل أي مسؤول من الكاف مثل ما حدث من أحمد أحمد، لذلك قلت له انا نظمت كام فاينال مفيش ماتش مكملش، لكن انت كل نهائي فيه مشكلة، في أجندات بتتنفذ، بيتدخلوا في الأمور التحكيمية".

طالع أيضا

مصطفى فهمي يفتح النار.. عن تمييز عنصري بالكاف واحتلال خارجي بوجود فاطمة ونقل المقر

فهمي يفتح ملف التحكيم الإفريقي: باكاري جاساما بطل قومي في المغرب .. وأحمد أحمد يتدخل لتحديد الحكام

مصطفى فهمي ينتقد قرار إقامة نهائي إفريقيا في أرض محايدة: لا يتعلمون من الماضي

مصطفى فهمي يتحدث عن تعصب عائلته للأهلي: اشتكوا عمرو ووالدي لعب للزمالك ورسالة لمرتضى

استطلاع الراى


رأيك في قرار إقالة مارتن لاسارتي؟
دوري أبطال أفريقيا - 2020