عن أمم إفريقيا.. مصطفى فهمي: هذه حقيقة رفضي منصب مدير البطولة وتفاصيل تغيير نظام المسابقة



تحدث مصطفى مراد فهمي المستشار السابق لرئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم عن بطولة أمم إفريقيا المقامة في مصر.

وخلال الحوار الذي أجراه مصطفى فهمي مع El-Ahly.comتطرق السكرتير السابق للكاف عن تعديل نظام المسابقة والحضور الجماهيري وحقيقة رفضه منصب مدير المسابقة.

ويرى مصطفى مراد فهمي بأن تعديل الدولة المستضيفة لبطولة الأمم الأفريقية يجب أن يتم وفق القوانين واللوائح كما يجب الالتزام بكل الاتفاقات التي تم توقيعها.

وحول تغيير الكاميرون بمصر في استضافة بطولة الأمم 2019، فأكد مصطفى فهمي بأن التغيير تم بعد الاتصال بالكاميرون والتي أبدت موافقتها عليها وعلى استضافة البطولة بالشكل الجديد رغم أن الأمر كان يوجد فيه إجبار بعض الشيء.

وأشار مصطفى مراد فهمي بأن تغيير نظام أي مسابقة قد يحدث أزمة ولكن الحل هو التنظيم المشترك بين الدول والذي قد يكون أمر صعب كما حدث في بطولة 2000 التي أقيمت في غانا ونيجيريا.

وتابع المسئول الأول عن المسابقات بالاتحاد الدولي في الفترة الماضية بأن إقامة بطولة الأمم في نهاية الموسم سيمنح اللاعبين فرصة قوية للمشاركة وعدم تفضيل المشاركة مع الأندية عن المشاركة مع المنتخب عند اقامتها في يناير، وظروف ارتفاع درجة الحرارة فمعظم أجواء الدول الأفريقية الحر الشديد أو المطر الشديد وليست هذه الأزمة.

وتطرق مصطفى فهمي لخطابه المرسل إلى أحمد أحمد رئيس الكاف بالتأكيد على أن أزمة كبيرة قد تضرب بطولة الأمم الأفريقية في الأعوام المقبلة بعد تعديل موعد بطولة كأس العالم للأندية وسيأتي يوم ستقام بطولة الأمم بعد نهاية كأس العالم للأندية وهو الأمر الذي يشبه "الكمين" الذي سيؤثر بالسلب على البطولة الأفريقية.

وأضاف مصطفى فهمي بأن في هذا الوقت سترفض الأندية منح اللاعبين للمنتخبات بعد المشاركات القوية في كأس العالم للأندية وهو الأمر الذي نبه له في خطابه لرئيس الكاف بأن التوقيت سيكون صعب على الجميع مشيرا بأنه كان صمن مجموعة عمل تابعة للفيفا حول إقامة بطولة العالم للأندية كل 4 أعوام وقام بلفت نظر ممثل أفريقيا لهذا الأمر.

واختتم مصطفى فهمي تصريحاته بأن رئيس الكاف وافق بدون تفكير خلف رئيس الفيفا الذي لا يستطيع أحد رفض مقترحاته، فكيف نلعب بطولة الأمم الأفريقية عقب كأس العالم للأندية؟، وضرب فهمي مثال حول وصول ليفربول لبطولة العالم للأندية ووصول الأهلي أو الزمالك أيضا ستجد اللاعبين قد شاركوا في دوري أبطال أوروبا وأفريقيا والدوري المحلي ثم كأس العالم للأندية وعليه أن يشارك في بطولة الأمم الأفريقية وهو أمر صعب على أي لاعب.

ونفى مصطفى فهمي ما تردد حول رفضه منصب مدير بطولة أمم إفريقيا مؤكدًا بأنه لم يتلق أي اتصالات من أحد لعرض هذا المنصب عليه مشددًا على أنه يجب أن يتم منح فرصة للجيل الجديد.

وأشاد فهمي بمحمد فضل الذي وصفه بالشخصية المميزة إداريًا ولكنه أكد بأن الدولة كان لها الدور الأكبر عن اتحاد الكرة أو أي مسؤول في ظهور المسابقة بهذا الشكل وتجهيز الملاعب بشكل يضاهي ملاعب كأس العالم.

وعن الحضور الجماهيري، أكد مصطفى فهمي أنه يرى حضور الجماهير خلال المسابقة ليس بنفس السوء الذي يتم الحديث عنه مستشهدًا بحضور أكثر من 30% من سعة الاستاد في مباراة نصف النهائي.

طالع أيضا

مصطفى فهمي يفتح النار.. عن تمييز عنصري بالكاف واحتلال خارجي بوجود فاطمة ونقل المقر

فهمي يفتح ملف التحكيم الإفريقي: باكاري جاساما بطل قومي في المغرب .. وأحمد أحمد يتدخل لتحديد الحكام

مصطفى فهمي ينتقد قرار إقامة نهائي إفريقيا في أرض محايدة: لا يتعلمون من الماضي

مصطفى فهمي يتحدث عن تعصب عائلته للأهلي: اشتكوا عمرو ووالدي لعب للزمالك ورسالة لمرتضى

فهمي متحدثًا عن نهائي الترجي والوداد: هذه روشتة الخروج من أزمة تعطل الـ VAR وانظروا للماضي

استطلاع الراى


رأيك في قرار إقالة مارتن لاسارتي؟
دوري أبطال أفريقيا - 2020