El-Ahly.com يكشف باللوائح كيف حصل كهربا على البطاقة الدولية ومستقبل الأزمة



أعلن محمود كهربا لاعب الزمالك السابق على حصوله على بطاقة الانتقال الدولية وجاهزيته للمشاركة مع أفيس البرتغالي في مسابقة الدوري.

ما هي قصة كهربا والزمالك وموقف الاتحاد المصري لكرة القدم؟

القصة تعود إلى تأكيد بعض التقارير بأن عقد كهربا مع الزمالك لم يتم توثيقه وأن اللاعب أصبح حرا بنهاية شهر يونيو الماضي وأن العقد الذي يستند إليه الزمالك غير صحيح وله الحق في التعاقد مع أي نادي، والزمالك يرفض هذا الأمر والتأكيد على أن عقد كهربا مستمر في تعاقده وحصل على أموال خاصة بالعقد الجديد.

وانتقل كهربا إلى صفوف فريق أفيس البرتغالي، طلب النادي البرتغالي "بطاقة انتقال اللاعب" من أجل قيده في صفوف الفريق.

الموقف.. رفض تسليم بطاقة كهربا للفريق البرتغالي

وحسب نظام الانتقالات الدولية "TMS" طلب الاتحاد البرتغالي من نظيره المصري بطاقة محمود كهربا ليتم قيده في صفوف فريق أفيس، في غضون 15 يوما إذا لم يتم رد الطلب يتم تسجيل اللاعب بشكل مؤقت.

رفض الاتحاد المصري الطلب حسب رغبة نادي الزمالك وأكد عبر النظام بأن عقد اللاعب مع الزمالك لم ينته وهو ما أخر قيد اللاعب.

وتنص لائحة الفيفا حول انتقالات اللاعبين "لا يجوز للاتحاد الوطني السابق "الاتحاد المصري" تسليم بطاقة انتقال اللاعب المحترف إذا نشأ نزاع تعاقدي بين النادي السابق "الزمالك واللاعب المحترف "كهربا" وقام الاتحاد بوضع السبب على النظام (إما أن العقد المبرم بين النادي السابق واللاعب المحترف لم ينته أو أنه لم يكن هناك اتفاق متبادل بشأن إنهائه في وقت مبكر)".

بعد رفض الاتحاد المصري ارسال بطاقة محمود كهربا، لجأ الاتحاد البرتغالي وفريق أفيس إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" حسب ما تنص اللائحة وبعد 15 يوم تم تسجيل اللاعب بشكل مؤقت وقام الاتحاد البرتغالي باستكمال الأوراق المطلوبة.

"يجوز للاتحاد الدولي لكرة القدم، بناء على طلب الاتحاد الوطني الجديد "البرتغالي"، أن يتخذ تدابير مؤقتة في ظروف استثنائية. وإذا سمح للاعب بالتسجيل المؤقت من قبل القاضي الأوحد "المنوط باتخاذ القرار في تلك الملفات" وبعد اعتراض الاتحاد الجديد "البرتغالي"، يستكمل الاتحاد الوطني الجديد "البرتغالي" معلومات تسجيل اللاعب ذات الصلة في نظام الانتقالات الدولية".

"ويصبح التسجيل المؤقت دائم بعد سنة واحدة من طلب بطاقة انتقال اللاعب ويجوز للجنة شئون اللاعبين بالفيفا سحب التسجيل المؤقت، إذا قام الاتحاد الوطني السابق خلال عام التقدم بأسباب وجيهة توضح سبب عدم استجابتها لطلب تسليم البطاقة الدولية".

ما بعد القيد المؤقت لكهربا

سيشارك كهربا بشكل طبيعي مع فريق أفيش ببطاقة انتقال مؤقت لحين الفصل في كافة الأمور بين اللاعب وفريقه البرتغالي من جهة والزمالك والاتحاد المصري من الجهة الأخرى على أن يتم إنهاء الأمر في غضون 60 يوما.

"يحق للاعب محترف والنادي السابق أو النادي الجديد تقديم مطالبة إلى الفيفا وفقا للائحة ويبت الاتحاد الدولي لكرة القدم بعد ذلك في مسألة بطاقة الانتقال الدولية والعقوبات الرياضية في غضون 60 يوما".

"وعلى أية حال، يتخذ القرار المتعلق بالعقوبات الرياضية قبل إصدار البطاقة الدولية الدائمة، ولا يخل إصدار البطاقة الدولية بالتعويض عن الإخلال بالعقد".

بمعنى أنه لو أدين كهربا بإخلاله بتعاقده مع الزمالك سيعاقب رياضيا ولن يتم إصدار البطاقة الدائمة إلا بعد دفع التعويض المقرر أو إذا رأت الفيفا بأن اللاعب لم يخل بأي أمر سيتم إصدار البطاقة بشكل رسمي دون النظر لطلب الزمالك.

استطلاع الراى


ما الخطة التي سيعتمد عليها فايلر؟
كأس السوبر - 2018