منافس الأهلي المحتمل - فيتا كلوب.. المدجج بالمحترفين يبحث عن تكرار معركة 73 الخالدة



يستعد الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي لقرعة دور المجموعات ببطولة دوري ابطال افريقيا التي تنطلق في التاسع من شهر أكتوبر الجاري بعد أن حسم المارد الأحمر بطاقة التأهل لهذا الدور.

وتمكن الأهلي من تجاوز فريق اطلع برة بطل جنوب السودان في الدور التمهيدي الأول قبل ان يزيح من طريقه لدور المجموعات فريق كانو سبورت بطل غينيا الاستوائية.

ويستعرض  El-Ahly.comالأندية المحتمل أن يواجهها النادي الأهلي في مجموعة واحدة ولن تتواجد معه في نفس التصنيف.

ويتم تقسيم الفريق إلى 4 مجموعات ويتواجد في كل مجموعة 4 فرق يصعد بعدها أول كل فريقين إلى دور نصف النهائي.

هذا ويستعرض El-Ahly.comفي هذا التقرير كل المعلومات حول فريق فيتا كلوب الكونغولي منافس الأهلي المحتمل في دور المجموعات بالبطولة الافريقية.

تاريخ فيتا كلوب الكونغولي:

تأسس نادي فيتا كلوب في عام 1935 تحت اسم رينايسانس بالعاصمة الكونغولي، كينشاسا على يد رجل الأعمال الكونغولي الشهير هونور إيزابي والذي يتوارث أحفاده حتى الآن المناصب بالنادي.

اسم نادي فيتا كلوب تغير 4 مرات على مدار التاريخ، حيث بدأ بـ رينايسانس قبل أن يتم تسميته ديابلز روجيه (الشياطين الحمر) بعد تأسيس النادي بأربعة أعوام فقط، وبعده إلى فيكتوريا، قبل أن يتم الاستقرار على اسم فيتا كلوب في عام 1972.

ويرتدي فريق فيتا كلوب الذي انضم للاتحاد الكونغولي بصفة رسمية في عام 1976 في سنواته الأخيرة القمصان الخضراء المصحوبة بالخطوط السوداء، فيما يتكون القميص الاحتياطي من اللونين الأصفر والأسود.

ويحتل فريق فيتا كلوب المرتبة الثانية في التصنيف المحلي داخل الكونغو خلف غريمه التقليدي مازيمبي، إلا أنه سيكون في التصنيف الثالث بقرعة دور المجموعات لدوري أبطال افريقيا.

فيتا كلوب في الدوري الممتاز:

حصد فريق فيتا كلوب بطولة الدوري 14 مرة طوال تاريخه خلف مازيمبي الذي حصده 16 مرة، حيث كانت آخر مرة حصدها فريق فيتا كلوب الموسم قبل الماضي، فضلًا عن حصوله على المركز الثاني 3 مرات.

ووصل فريق فيتا كلوب إلى نهائي كأس الكونغو 11 مرة في تاريخه نجح خلالهم في حصد اللقب 9 مرات، من بينهم 3 مرات على التوالي مطلع الثمانينات من القرن الماضي، فضلًا عن حصد بطولة السوبر المحلي مرة واحدة كانت في عام 2015.

أما في بطولة الدوري للموسم الحالي، فخاض فريق فيتا كلوب 4 مباريات فقط حتى الآن، حصد من خلالهم 5 نقاط فقط، حيث انه فاز في لقاء وحيد، وتعادل في اثنين، وتلقى الهزيمة في مباراة واحدة.

مشوار فيتا كلوب بدوري أبطال إفريقيا

استهل فريق الدلافين السوداء مشواره بالنسخة الحالية لدوري أبطال افريقيا بتعادل سلبي خارج الديار أمام يو ام اسي دي لوم الكاميروني، قبل ان يحقق الفوز في مباراة العودة بهدف دون رد سجله زاكاري موموني ويتأهل لدور الـ 32.

وتأهل فيتا كلوب لدور المجموعات بنفس النتيجة التي حققها في مباراة الدور الأول، حيث انه تعادل سلبيًا خارج أرضه أمام كارا بطل توجو، قبل ان يفوز في مباراة إياب دور الـ 32 على أرضه بهدف دون رد سجله ميرفاي كيكاسا من ركلة جزاء ليتأهل لدور الـ 16 بالبطولة الافريقية.

تاريخ فيتا كلوب بدوري أبطال إفريقيا

شارك فريق فيتا كلوب طوال تاريخه في 14 نسخة من بطولة دوري أبطال إفريقيا من بينهم 6 مرات فقط في المسمى الجديد للبطولة والذي يقوم على دور المجموعات، بعدما شارك 8 مرات في النسخة القديمة.

وحقق فريق فيتا كلوب بطولة دوري أبطال إفريقيا مرة واحدة في عام 1973 عندما تمكن من تخطي فرق الملعب المالي وليوباردز دوالا الكاميروني في الدورين ربع ونصف النهائي، قبل أن يصطدمون بالعملاق الغاني حينها أشانتي كوتوكو في المباراة النهائية، فعلى الرغم منم الهزيمة بأربعة أهداف مقابل إثنين بأكرا، إلا أنهم قلبوا الطاولة في لقاء الإياب وتغلبوا بثلاثية نظيفة في مباراة أشبة بمعركة لن تُمحى من ذاكرة جماهير فيكتوريا.

وخلال الـ 6 نسخ التي شارك بها فريق فيتا كلوب خرج من الدور الأول (التمهيدي الثاني) في 4 مرات ومرة في الدور الإقصائي الأخير ما قبل دور المجموعات، حيث يعد الانجاز الحقيقي في نسخة عام 2014 عندما تأهل للمباراة النهائية أمام وفاق سطيف إلا ان الفريق الجزائري تمكن من حصد اللقب بعد التعادل 3-3 بمجموع المباراتين مستفيدًا من التعادل في الكونغو 2-2.

المدرب واللاعبين المحترفين

يتولى المدرب الكونغولي فلوريه إيبنجي القيادة الفنية لنادي فيتا كلوب منذ ديسمبر عام 2012، حيث خاض 62 مباراة بعيدًا عن الصعيد المحلي فاز خلالهم في 29 مواجهة وتعادل في 20 مباراة، وخسر في 13 لقاء آخر.

ويمتلك فريق فيتا كلوب 6 لاعبين محترفين من بينهم الحارس الكاميروني نينيلسون لوكونجو ذو الـ 38 ، ولاعب خط الوسط الايفواري عثمان أواتارا، والايفواري زانا كوليبالي، بالإضافة إلى الغاني موموني زكريا، والجابوني سيدريك أوندو، والدولي الاوغندي سافيو كابوجو، ويعد اللاعب المحلي توسيليا كيسيندا هو الهداف الحالي للفريق، ونجمه الأول.

طالع أيضًا:

زيسكو منافس الأهلي المحتمل.. أن تنفض غبار الهواة لتزيح الكبار عن عرش الزعامة بالياباني

مدرب فيتا كلوب لـ El-Ahly.com: لا نخشى أحدا ونسعى لتكرار إنجاز 2014

استطلاع الراى


ماذا تنتظر من إدارة الأهلي بعد تأجيل القمة؟
الدوري العام - 2019/2020