باللوائح: هل «اخترع» اتحاد الكرة عقوبة التوبيخ؟ وماذا يحدث بعدها؟



أعلنت لجنة الانضباط بالاتحاد المصري لكرة القدم "توبيخ" سيد عبد الحفيظ مدير الكرة بالأهلي لما بدر منه من انتقادات ضد التحكيم وتحذيره بفرض عقوبة في حالة تكرار ذلك.

وظهرت كلمة توبيخ لأول مرة في قرارات اتحاد الكرة برئاسة عمرو الجنايني الذي يرفض الكشف عن لائحة لجنة المسابقات أو لجنة الانضباط والتأكيد دائما على أنها لا تخالف لائحة الإتحاد الدولي الفيفا.

وحسب لائحة لجنة الانضباط بالفيفا، فالشخص الذي يخرق لائحة الانضباط يمكن أن يعاقب بالعقوبات التالية على الأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين:

1- تحذير

2- التوبيخ

3- الغرامة

4- إعادة الجوائز

5- سحب اللقب.

كما يجوز فرض العقوبات التأديبية التالية على الأشخاص الطبيعيين فقط:

1- تعليق لعدد معين من المباريات أو لفترة محددة

2- منعه من دخول غرف تبديل الملابس و / أو مقاعد البدلاء.

3- حظر المشاركة في أي نشاط متعلق بكرة القدم.

4- خدمة كرة القدم المجتمعية.

كما يجوز فرض الإجراءات التأديبية التالية على الأشخاص الاعتباريين فقط من بينها حظر الانتقالات ولعب مباريات بدون جمهور، وإقامة مباراة مع عدد محدود من المتفرجين أو إقامتها على ملعب محايد أو خصم نقاط وهبوط فريق للدرجة الأدنى.

ما معنى كلمة التوبيخ؟

التوبيخ وحسب لائحة الإتحاد الدولي هو " مخاطبة اعتراض رسمية مكتوبة ومرسلة لمرتكب المخالفة" وتذكير مرتكب المخالفة بمضمون نصوص اللوائح والتهديد بتشديد العقوبة في حال إعادة ارتكاب المخالفة.

كما قررت لجنة الانضباط منع مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك من المشاركة في أي نشاط رياضي متعلق بكرة القدم لمدة ثلاث مباريات وغرامة 100 ألف جنيه لما بدر منه من تصريحات مسيئة ضد رئيس لجنة الحكام وحكم مباراة فريقه أمام سموحة.

كما تم منع فرج عامر رئيس نادي سموحة من المشاركة في أي نشاط رياضي يتعلق بكرة القدم مباراة واحدة وغرامة 50 ألف جنيه لما بدر منه من تصريحات تسئ لطاقم الحكام الذي أدار مباراة فريقه أمام أسوان.

لجنة الإنضباط أيضا أصدرت عدة قرارات:

إيقاف رضا عبد العال المدير الفني لبلدية المحلة 4 مباريات وغرامة 50 ألف جنيه لما ورد منه في حق حكم مباراة فريقه أمام غزل المحلة.

- إيقاف مصطفى محمد يوسف نايل المدير الإداري لفريق شركة أسيوط لتكرير البترول 10 مباريات وغرامة 50 ألف جنيه لما بدر منه في حق حكم مباراة فريقه أمام الفيوم.

- ايقاف مجدي عبد العاطي المدير الفني لفريق أسوان مباراتين لما بدر منه من تصريحات مسيئة ضد لجنة الحكام.

- ايقاف علاء الدين مصطفى سالم مدلك فريق المصري 4 مباريات وغرامة 50 ألف جنيه لما بدر منه في حق حكم مباراة فريقه أمام بيراميدز.

استطلاع الراى


توقعاتك لمباراة الذهاب بين الأهلي وصن داونز بدوري أبطال أفريقيا؟
دوري أبطال أفريقيا - 2020