فصل الختام في قصة 29 شهر في علاقة الأهلي وتركي آل الشيخ



وصف نفسه بالمحب للنادي الأهلي وتردد اسمه مع بداية انتخابات القرن بالقلعة الحمراء ثم أعلن مجلس إدارة الأهلي المنتخب تكريمه بمنحه الرئاسة الشرفية ثم تحولت الأمور إلى لحظات صعبة.

يروي El-Ahly.com الحكاية الكاملة لقصة الخطيب وتركي آل الشيخ التي بدأت في 2017 وشهدت تقلبات عديدة بين التكريم والبيانات واللجوء للقضاء وانتهت بقرار من مجلس إدارة الأهلي برفع اسمه من قائمة

كيف بدأت قصة تركي آل الشيخ مع الخطيب

تردد اسم تركي آل الشيخ عقب إعلان الخطيب دخوله المعترك الانتخابي ومواجهة محمود طاهر ليعلن المسئول السعودي بشكل رسمي تأييده المطلق للخطيب عبر وسائل الإعلام المختلفة، الأمر الذي كشفه بعد ذلك عبر تصريح رسمي بمعاونته في الحملة الانتخابية للخطيب.

الخطيب رئيساً للأهلي وتركي رئيسا شرفيا للنادي

عقب فوز الخطيب ومجلس إدارته في انتخابات الأهلي بدأ أول تعاون مع تركي آل الشيخ الذي قدم الدعم الكامل من أجل إقامة مباراة أتلتيكو مدريد الودية في نهاية عام 2017 مباراة "السلام ضد الإرهاب" والتي أقيمت على ملعب برج العرب بين نجوم الأهلي والوطن العربي ضد الفريق الإسباني.

وأعقب اللقاء الودي العالمي مؤتمر صحفي بالقاهرة قرر مجلس إدارة الأهلي برئاسة محمود الخطيب منح المسئول السعودي الرئاسة الشرفية للنادي الأهلي والإعلان عن تفاصيل مشروع ستاد الأهلي.

تركي يدعم الأهلي في صفقة صلاح محسن وإعارات عدد من لاعبي الفريق

دعم تركي آل الشيخ الأهلي في صفقة صلاح محسن مهاجم إنبي التي وصلت لرقم قياسي في سوق الانتقالات يناير 2018 وقدم الأهلي الشكر للمستشار السعودي بسبب مساندته للأهلي من خلال دعمه لمنشآت النادي، ومساعدته في إعارة العديد من اللاعبين للدوري السعودي.

وتمت إعارة عدد من اللاعبين لصفوف الدوري السعودي حيث أعير صالح جمعة وكذلك حسين السيد ومؤمن زكريا وأحمد الشيخ وعمرو بركات وعماد متعب.

زيارة تاريخية لتركي آل الشيخ للأهلي وتجديد عقد السعيد

استقبل النادي الأهلي تركي آل الشيخ في 13 مارس 2018، في زيارة تاريخية هي الأولى له وحرص خلالها على  القيام بجولة تفقدية لمنشآت النادي بدأت بصالة الأمير عبد الله الفيصل، قبل أن يتوجه إلى ملعب التتش لتقديم التهنئة للاعبي الأهلي والجهاز الفني وإدارة الكرة بالنادي بعد الفوز ببطولة الدوري.

وفي نهاية الزيارة تدخل تركي آل الشيخ في تجديد عبد الله السعيد للأهلي، وأعلن سيد عبدالحفيظ مدير جهاز الكرة بالأهلي عن تمديد عقد عبدالله السعيد لمدة موسمين قادمين، وقام عبدالحفيظ باصطحاب اللاعب لاتحاد الكرة وتم توثيق العقد الجديد والتأكيد على رغبة اللاعب في استكمال مشواره داخل القلعة الحمراء.

أزمات ونهاية علاقة

لم تستمر العلاقة الجيدة طويلا بين الأهلي وتركي آل الشيخ وتطورت سريعات حتى أعلن عن اعتذاره عن الرئاسة الشرفية للنادي الأهلي عقب أزمة مدرب الأهلي الجديد وأصدر بيان شديد اللهجة ضد مجلس الإدارة برئاسة محمود الخطيب.

وحاول البعض تحريك المياه الراكدة بين الأهلي وتركي آل الشيخ ليتحدث عبر فضائية صدى البلد ولكن تصريحاته لم تلقى قبولا لتزداد الأزمة مرة أخرى.

وتحدث تركي آل الشيخ هاتفيا مرة أخرى وأكد على سحب جميع القضايا ضد إدارة الأهلي لثمن الأهلي على هذا الخطوة التي انهارت تماما عقب مباراة حوريا الغيني في سبتمبر 2018.

لم تنته القصة عند هذا الحد بل وصل الأمر إلى أزمة كبرى بسبب مباريات الدوري والتي تم على أثرها تأجيل مباراة الأهلي وبيراميدز في كأس مصر إلى أجل غير مسمى في مارس 2019.

عودة من جديد وتدوينات للتقارب على الفيسبوك

بدأت الأمور تعود بين تركي آل الشيخ والنادي الأهلي بعد قيامه ببعض التدوينات عبر حسابه الرسمي على الفيسبوك وتأكيده على عدم الزج باسمه في أي أمور ضد الأهلي واصفا بمن يتدخل بالخبيث.

وقرر تركي سحب جميع القضايا " لمصر مكانة كبيرة في قلبي ولأهلها وقيادتها الكريمة معزة خاصة ... لذلك قررت سحب كل القضايا المرفوعة لمن أساء لي في وسائل التواصل الاجتماعي ... وعفا الله عن ماسلف ... والمسامح كريم".

تدوينة أخرى لتركي أكد خلالها: " قررت سحب جميع القضايا المرفوعة ضد إدارة النادي الأهلي المصري... دعمًا للاستقرار الرياضي ولمكانة مصر وأهلها القريبة من قلبي... وأطلب من الجميع سواء المحامين أو الأشخاص عدم الزج باسمي في أي حوار (محدش يتكلم باسم تركي آل الشيخ... أنا ليا لسان وبعرف أتكلم)... عفا الله عما سلف.. ".

"لا أحد يزايد علي ولا أحد يقحمني في صراعته او يصفي حساباته بإسمي، اختلفت معهم واتشتمت امي من قلة وهذا الذي حز في صدري وجرحني كثيراً، لكن سامحت لأننا بشر نخطئ ونصيب، عندما تعرض الخطيب لمثل ماتعرضت له وقفت ضد الموضوع جمله وتفصيل، وعندما مرض دعوت له بشفاء، هاذي اخلاق العرب وهكذا تربينا، وأنا أعلن من الآن إني داعم للكيان ولن أسمح باستخدام اسمي في الإساءة له!! أو التقليل منه!! وبابي مفتوح لأي دعم يحتاجه الكيان، اتمنى ان تفهم الرسالة جيداً ... السعودية ومصر واحد في الحلوة والمرة" هكذا دون تركي مجددا".

وأضاف تركي: " احذر جماهير الاهلي الذين أتشرف باني منهم من هاشتاجات وتغريدات مضروبة تهدف الي الاساءة لعلاقتنا كشعوب ودول، وعلاقتنا بكيان النادي الاهلي العظيم احترسوا ممن يحاولون مرة اخري افساد العلاقة بيننا.. وتكرار تجربتهم الخبيثة مرة اخري".

أقدر وأثمن ردود الأفعال الايجابية من جمهور الاهلي الحقيقي، أما رسالتي للخبثاء وهواة الصيد في الماء العكر (اللي ضهره ميستحملش اللعب.. ميلعبش معانا)".

اتصال هاتفي وزيارة لمنزل الخطيب

تواصل تركي آل الشيخ هاتفيا مع فضائية صدى البلد وأكد خلال الاتصال على أنه الخلاف انتهى مع إدارة الأهلي وانه لا يريد أن يزج باسمه في أي صراع وشدد بأن الأهلي نادي كبير ويمتلك العديد من الإمكانيات البشرية والمادية، ولا يقف على أي شخص، ولا مادة، ولا أي شيء، الأهلي تأسس من 1907 وهو من أكثر الأندية تحقيقًا لبطولة الدوري في بلده، الأهلي كبير قبل وبعد وأثناء فترة تركي.

وقام مندوب عن تركي آل الشيخ بزيارة الخطيب في منزله والذي عبر عن خالص شكره وامتنانه لمعالي المستشار تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه بالمملكة العربية السعودية لاهتمامه البالغ بإرسال وفد من الأشقاء إلى منزله للاطمئنان على صحته، متمنين له الشفاء بعد عمليات الحقن التى أجراها مؤخرا.

وقال الخطيب عبر الموقع الرسمي للأهلي إنه يثمن وبكل تقدير ما أفاض به المستشار ترك آل الشيخ من مشاعر طيبة ورغبة صادقة في التآخي بما يعكس القيمة التاريخية للعلاقات الوطيدة التي تربط بين البلدين الشقيقين مصر السعودية.

ورد تركي آل الشيخ بتدوينة جديدة عبر حسابه على الفيسبوك: " الكابتن الاخ محمود الخطيب رئيس النادي الاهلي مع اخي ومندوبي عبدالرحمن الحمود للاطمئنان على صحته ... ووصلي عتاب المحب من حرم الكابتن محمود وبناته ان هنالك اشخاص أساؤوا لهم واستخدموا اسمي ... انا وبيبو رجالة ونستحمل ... اما الاخت الكريمة وبناتها خط احمر لا اسمح للإساءة لهم ولم اجد منها وبناتها إلا كل احترام ورقي وتربية طيبة ... عيب تدخلوا المحارم في حواديت كورة ... اختشوا ... وحقها وبناتها على راسي من فوق ... وتفرح برجعة الكابتن سليما معافى ... آمين".

علاقة جيدة وأزمة مع الزمالك

عادت علاقة تركي آل الشيخ جيدة مع الأهلي ولكن تحولت إلى أزمة مع الزمالك بعد تدوينة على الفيسبوك: "نمت وحلمت حلم اللهم اجعله خير وعاوزكم تفسروه ليا.. حلمت إني باكل بليلة من عربية اسمها الشحات وكان طعمها حلو أوي.. صحيت من الحلم ظهري وجاعني وحطيت لزقة.. إن شاء الله خير".

وتطورت الأزمة مع رئيس الزمالك الذي طالبه بضرورة التوقف عن استفزاز جمهور الزمالك بعد تدويناته التي أكد ان الأهلي سيفوز على الزمالك في السوبر وكذلك قرعة دوري الأبطال "صن داونز ليس بالفريق السهل.. يا بختك يا ترجي".

مكافأة للاعبي الأهلي وطيران خاص للجمهور والفريق

قام تركي آل الشيخ بالإعلان عن مكافأة للاعبي الأهلي بعد التأهل لدور الثمانية من بطولة دوري أبطال أفريفيا كما أعلن عن تكفله بطائرة خاصة للفريق في المراحل المتقدمة من البطولة وكذلك للجماهير العاشقة للأهلي.

بداية توتر جديد واستقالة وبيان رسمي

رفض النادي الأهلي السفر لجنوب أفريقيا على طائرة خاصة وهو ما أحدث توتر جديد في العلاقة بين الأهلي وتركي آل الشيخ الذي قدم استقالته من الرئاسة الشرفية وطالب المجلس بقبولها.

ودون تركي: "قررت بعد التفكير كثيرا تقديم استقالتي من الرئاسة الشرفية للنادي الاهلي الكبير وأن أعود لصفوف الجماهير ... مشجعاً ومحباً ... حفظ الله مصر وشعبها الطيب ... ووفق الله الاهلي وكل انديتنا العربية ... والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته"

وعاد تركي للتوضيح: "وصلتني الكثير من الاستفسارات والكثير من الاسئلة من أحبابي المحترمين من مصر الحبيبة ... تستفسر عن سبب الاستقالة وتوقيتها ... أنا أمر الآن بظروف صحية وارتباطات في العمل كبيرة بالإضافة لتملك نادي الميريا والشروع في المفاوضات لتملك نادي آخر في أوروبا أو امريكا الجنوبية ... ففضلت الانسحاب والاحتفاظ بالاهلي في قلبي ... والجمعية العمومية وانتخابات النادي قريبة ووقتها لكل حادث حديث ... حفظ الله مصر وحفظ الله امتنا العربية ودامت مصر بأمن ورخاء".

وأصدر الأهلي بيان رسمي جاء فيه:

"إدارة النادي وهي تتمنى الشفاء العاجل لمعالي المستشار تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للترفيه بالمملكة العربية السعودية الشقيقة، وعودته من رحلة العلاج سالمًا لوطنه وأهله وكل محبيه، تؤكد أن الاستقالة التي تقدم بها آل الشيخ من الرئاسة الشرفية للنادي عبر حسابه الرسمي على «فيسبوك»، قبل ما يزيد على عام ونصف، لم يتطرق إليها مجلس الإدارة في اجتماعاته السابقة.

 والنادي الأهلي بتقاليده الراسخة لم يعتَد قبول استقالة أو إقالة أي من رؤساء شرف النادي على مدى التاريخ. كما أن المستشار تركي آل الشيخ مسؤول له قدره في دولة شقيقة تربطنا بها علاقة تاريخية، ولها مكانة خاصة في قلوب المصريين، ومجلس إدارة الأهلي تفهم في ذلك الوقت ما جرى للمساس بهذه العلاقة، التي يعتز بها النادي وقياداته. ولقد ترجمت الجلسات التي جرت مؤخرًا بين الكابتن محمود الخطيب رئيس النادي، والمستشار تركي آل الشيخ، التقارب في وجهات النظر، ووضع ضوابط واضحة للتعاون في المرحلة المقبلة، بما يتوافق مع ثوابت النادي ورؤية مجلس إدارته، ويعكس للرأي العام ما يقدمه تركي آل الشيخ الرئيس الشرفي للنادي من دعم كبير ورغبة صادقة منه في خدمة الأهلي وأعضائه وجماهيره في مجالات مختلفة.

أزمة جديدة نهاية رسمية

في ساعة مبكرة من يوم 29 مايو دون تركي آل الشيخ عبر الفيسبوك برسالة كانت بداية النهاية في علاقته مع الأهلي كرئيس شرفي وقال فيها: " اذا كان القرار بيد ادارة مش عاوزه مصلحة النادي وبيعطلو اي اي حاجه تصب في مصلحة النادي ... وصبرت عليها كتير بس واضح انهم مش حيتغيرو في حاجه ... الحمدالله عندي نادي في أوروبا ! والباب الي يجيلك منه الريح سده واستريح ... لغاية مايجي رجال يقدرو الرجال!".

وأعقب هذه الرسالة سلسلة من الأحداث كانت كفيلة بإنهاء العلاقة بشكل رسمي حيث رد محمد سراج الدين على تدوينة تركي آل الشيخ لتشتعل الأمور مجددا بين كل الأطراف.

وظهر حسام عاشور قائد الأهلي في الصورة بعد قيامه بإذاعة فيديو يكشف فيه تفاصيل الخلاف بين إدارة الأهلي وتركي آل الشيخ حول مهرجان اعتزاله وان محمود الخطيب رئيس الأهلي تأخر في الرد على مكاتبات قبل الإعلان الرسمي عن تفاصيل مهرجان الاعتزال.

الإعلان عن عقد اجتماع لمجلس الأهلي وتغريم عاشور

أعلنت إدارة الإعلام يوم الأحد 31 مايو عن عقد اجتماع لمجلس إدارة الأهلي وصفته بالتقليدي يوم الثلاثاء 2 يونيو لمناقشة العديد من الملفات الخاصة بقطاعات النادي المختلفة في فروع الأهلي الثلاثة كما حرص محمود الخطيب على الاجتماع باللجنة القانونية بالنادي لاستطلاع آراء اعضائها حول العديد من الأمور التي طفت على الساحة الرياضية في الفترة الأخيرة قبل العرض على مجلس الإدارة في الاجتماع المشار إليه والمحدد من قبل لمناقشة جدول الأعمال.

وفي الوقت نفسه أعلن سيد عبد الحفيظ مدير الكرة بالأهلي توقيع غرامة مالية على اللاعب حسام عاشور مخالفة لوائح النادي بالظهور في وسائل الاعلام دون الحصول على موافقة مدير الكرة. كما قرر رفع ما جاء من تصريحات على لسان اللاعب بشأن النادي إلي لجنة التخطيط للكرة لاتخاذ ما تراه.

الرسالة قبل الأخيرة من تركي آل الشيخ

وجه تركي آل الشيخ رسالته التي وصفها بقبل الأخيرة قبل اجتماع مجلس إدارة الأهلي كما قرر اللجوء للقضاء ضد محمد سراج عضو مجلس إدارة الأهلي.

وقال تركي آل الشيخ: " رسالتي "القبل الأخيرة" في موضوع الرئاسة الشرفية و علاقتي بالنادي الأهلي؛ عندما تقدمت باستقالتي سابقاً عن الرئاسة الشرفية كان حباً في انهاء اي خلافات بعد أن سامحت في كل ما مضي ليبقي حب الاهلي في قلبي كمشجع كما كبر معي منذ صغري ... و لم اتعامل ابداً في امور النادي كوزير لدولة شقيقة و لكن كمحب و مشجع متعصب حريص علي ناديه... فحسيت اني مكاني فعلاً اني ارجع كمشجع وسط الجمهور هيكون أفضل ليا و للنادي علشان اختلاف وجهات النظر و فرق السرعة في اتخاذ القرار كان كبير .. و لكن عندما تم رفضها و طلب مني رئيس النادي الرجوع مرة أخري للرئاسة الشرفية... لم أتردد لحظة كمحب للنادي ان ارجع للعمل علي تحقيق بعض امال و احلام الجماهير العريقة و العريضة اللي انا هفضل منهم، و أؤدي دوري علي أكمل وجه دون اي تدخل في أعمال مجلس الإدارة ... و تم الاتفاق علي الملفات الاساسية و المشاريع المستقبلية اللي هنشتغل عليها الفترة القادمة ... و برضو حصلت نفس المشاكل القديمة ... السؤال، ليه طلبتوا اني ارجع تاني كرئيس شرفي بعد ما استقلت بدون اتفاق بين اعضاء مجلس الادارة علي رجوعي؟ لأن ده واضح جداً الأن من البطولات الوهمية التي يمارسها البعض!... الرجوع كان رغبة من البعض و ليس الكل. و حابب أؤكد علي اني لم أطلب الرجوع و لكن طلب مني اني ارجع من قبلكم!! وعندما زرت رئيس النادي كان بسبب مرضه وزيارة مريض قمت بها لن هاذي هيا تربيتي علي العموم، حتي الأن لم يتم قبول استقالتي من النادي و انا حتي الأن لم اسحبها !!".

اجتماع الإدارة وقرارات حاسمة

اجتمع مجلس إدارة الأهلي يوم الثلاثاء 2 يونيو قبل أن تصدر 5 قرارات بينها 4 قرارات حول أزمة تركي آل الشيخ وقرار يخص الحفاظ على حقوق النادي بعد قيام الزمالك بوضع لافتات نادي القرن الحقيقي.

وقبل القرارات قام مجلس إدارة الأهلي بشرح كافة التفاصيل منذ إعلان تركي آل الشيخ رئيسا شرفيا للأهلي في نهاية عام 2017 وحتى الأزمة الأخيرة.

وقرر المجلس:

1- إلغاء قرار مجلس الإدارة السابق ورفع اسم السيد تركي آل الشيخ من القائمة الفخرية لرؤساء شرف النادي.

2- مخاطبة السيد وزير الشباب والرياضة بطلب الحصول على موافقته لإعادة كل ما قدمه آل الشيخ من هدايا عينية وتبرعات مالية دخلت خزينة النادي، بعدما أصبحت هذه التبرعات والهدايا بقيمتها المالية والعينية من ممتلكات النادي ولا يجوز التصرف فيها إلا بموافقة الجهة المختصة.

3- اطلع المجلس على الاعتذار الكتابي المقدم من السيد محمد سراج الدين، عضو مجلس الإدارة، عما سبق أن صدر منه من تجاوز ومخالفة قرار مجلس الإدارة بمنع السادة أعضاء المجلس والعاملين بالإدارة التنفيذية والأجهزة الفنية والإدارية من تناول أخبار النادي والملفات المتعلقة بشؤونه على مواقع التواصل الاجتماعي.. وبعد المناقشة ورفض خروج السيد محمد سراج الدين عن تقاليد النادي قرر المجلس قبول اعتذار سيادته منظورًا إليه من صدوره في نطاق أسرة النادي مع توجيه اللوم وإنذاره بعدم تكرار مثل هذا الأمر مستقبلًا.

4- اعتماد ما جاء في مذكرة لجنة التخطيط للكرة بإلغاء توصياتها السابقة بمنح العديد من الاستثناءات للاعب حسام عاشور، الذي أبلغ مدير جهاز الكرة كتابة باعتزاله وتوجيه الشكر إليه عن الفترات التي قضاها مع زملائه في خدمة النادي، والتمنيات له بكل التوفيق في خطوته المقبلة.

الرسالة الأخيرة

قال تركي آل الشيخ في الرسالة الأخيرة: " البوست الاخير في هذا الموضوع ... محبتي وأي عربي لاحدود لها لمصر ... مصر بلدي الثاني ... التي لها و لقائدها فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي معزه خاصة في قلبي ... وكنت أتمنى أن اساهم في بناء مشروع مدينة رياضية وتفتتح في عهد هذا القائد الكبير ... الذي وقف في وجه المخططات الشريرة على بلدنا مصر وعلى أمته بشجاعه وقوة ونظافة قلب وأيد ... ولكن حدث الذي حدث ... ومن هذا المنطلق قررت أنهو بعد حصر ألاموال والهدايا العينيه المقدمه واسترجاعها بالكامل أن أساهم بكامل المبلغ أن سمح لي من قبل الجهات ذات العلاقة في مصر الحبيبه في صندوق تحيا مصر لما لمصر ولقائدها الكبير من معزه وحب وتقدير ... عاشت المملكة ومولاي الملك وسيدي ولي العهد وعاشت مصر وقائدها الرئيس عبدالفتاح السيسي وكلنا أيد وحده في المره قبل الحلوه".

استطلاع الراى


رايك في مفاوضات الأهلي مع طاهر محمد طاهر لاعب المقاولون
الدوري العام - 2019/2020