تعرف على نظام الدوري البلجيكي المقرر تطبيقه في مصر الموسم القادم



شكل جديد من المحتمل تطبيقه في الدوري المصري الممتاز خلال الموسم القادم، من أجل إنهاء أزمة تلاحم المواسم، وتحديد مواعيد بداية ونهاية الموسم بما يتوافق مع الدوريات العالمية.

وأعلن أحمد دياب، رئيس رابطة الأندية أنه من المُقرر تطبيق نظام الدوري البلجيكي الممتاز في مصر خلال الموسم القادم، وهو ما يعني اختصار عدد كبير من الجولات في الدوري المحلي.

ويستعرض El-Ahly.comفي السطور القادمة نظام الدوري البلجيكي الممتاز، المُقرر تطبيقه في مصر اعتبارًا من الموسم المقبل.

الدوري البلجيكي للمحترفين هي مسابقة الدوري الممتاز للأندية في بلجيكا، وكان يتنافس على لقبها 18 فريقًا مثل مصر حتى الموسم الماضي، إلا أنه أصبح يتنافس عليها 16 ناديًا فقط اعتبارًا من الموسم الحالي.

وتعمل مسابقة الدوري البلجيكي الممتاز بنظام الصعود والهبوط مع دوري التحدي (الدرجة الثانية)، ويستمر الموسم خلال الفترة من أوائل أغسطس إلى أواخر مارس.

واعتبارًا من الموسم الحالي، يخوض كل فريق في الموسم 30 مباراة في مرحلة الموسم العادي، حيث تلعب جميع الفرق مع بعضها البعض بنظام الذهاب والإياب، قبل الدخول في مرحلة تصفيات البطولة، وهي التي يتم فيها تحديد الفائز باللقب.

ويتأهل أصحاب المراكز الستة الأولى في مرحلة الموسم العادي إلى مرحلة تحديد الفائز باللقب، مع حصول الفرق على نصف رصيد نقاطهم من المرحلة الأولى، ويتواجهون مع بعضهم البعض بنظام الذهاب والإياب مُجددًا، ثم يُتوج صاحب الأعلى رصيدًا من النقاط ببطولة الدوري.

أما في تحديد الهابطين من الدوري البلجيكي الممتاز، فإن النظام الجديد يحدد إقامة دورة بين الفرق المتواجدة في المراكز من 13 إلى 16 بعد مرحلة الموسم العادي، ويهبط فريقان منهما مباشرةً، على أن يتنافس صاحب المركز الثالث في دوري الدرجة الثانية مع صاحب المركز الثاني في دورة الهبوط.

إن اقتراح تطبيق نظام الدوري البلجيكي في مصر سيعني زيادة عدد المباريات وليس تخفيضها، إلا أن المقترح المُقدم هو أن تتضمن المرحلة الأولى من الموسم مواجهات من دور واحد، وليست دورين كما هو في بلجيكا، وهذا يعني اختصار نصف عدد الجولات.

وسيخوض كل فريق في الدوري المصري الموسم القادم عند تطبيق النظام الجديد، 17 مباراة فقط في المرحلة الأولى، ثم تتأهل 9 فرق إلى مرحلة الحصول على اللقب، و9 آخرين لمرحلة تفادي الهبوط، بحيث يبلغ إجمالي عدد مباريات كل فريق في الموسم 25 مباراة فقط، بدلًا من 34 مواجهة.

استطلاع الراى


توقعاتك لمواجهة الأهلي ضد مازيمبي بدوري أبطال أفريقيا؟
دوري أبطال أفريقيا - 2024

الفيديوهات الأكثر مشاهدة خلال شهر
تطبيق الأهلي.كوم متاح الأن
أضغط هنا