من هو كارتيرون بطل أفريقيا الذي هزم الأهلي والزمالك والإسماعيلي؟



اعتذر حسام البدري المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي عن استكمال مهمته على رأس الجهاز الفني بالقلعة الحمراء عقب الخسارة من كمبالا سيتي بثنائية نظيفة يوم الثلاثاء.

وخسر الأهلي من كمبالا في الجولة الثانية من دور المجموعات في لقاء أقيم على ملعب مانديلا بأوغندا ليعتذر البدري وتقبل لجنة الكرة اعتذاره.

ويقدم El-Ahly.com السيرة الذاتية لمشوار المدرب الفرنسي باتريس كارتيرون الذي يقترب بقوة من تدريب النادي الأهلي والمقرر ان تحسم لجنة الكرة اسمه عصر الاثنين.

مسيرة الملاعب:

المدرب صاحب الـ 47 عامًا بدأ رحلته كلاعب كرة قدم في نادي بريوتشين الفرنسي، ثم انتقل كارتيرون المدافع إلى لافال وشارك معهم في 65 سجل فيهم 4 أهداف.

وانتقل بعدها كارتيرون إلى رين لمدة 3 مواسم شارك معهم في 104 مباراة سجل فيها 5 أهاف، ثم انتقل بعدا إلى ليون لمدة 3 مواسم أيضًا، ليشارك كارتيرون مع ليون في 84 مباراة ويسجل أيضًا 5 أهداف.

وفي عام 2000 انتقل إلى سانت إيتيان ليشارك معهم في 20 مباراة لم يسجل خلالها أي هدف، لينتقل إلى سندرلاند الإنجليزي على سبيل الإعارة، ليشارك معهم في 8 مباريات فقط ويسجل هدفًا مع الفريق الإنجليزي.

ثم يعود إلى سانت إيتيان لمدة 4 مواسم، وهي الفترة الأبرز في مسيرته حيث شارك في 100 مباراة سجل فيهم 15 هدفًا، وفي النهاية انتقل إلى كان لمدة موسمين ليشارك في 35 مباراة وينجح في تسجيل هدف وحيد، لينهي مسيرته في الملاعب بقميص نادي كان.

مسيرة التدريب:

بدأ الفرنسي مسيرته في التدريب في نادي ديجون الفرنسي موسم 2009/2010، ليقود الفريق في 123 مباراة فاز فيها كارتيرون بـ 43 مباراة وتعادل في 35 وخسر في 45.

بعد مسيرة لم تحتسب بالناجحة في ديجون انتقل كارتيرون إلى تولي منصب المدير الفني لمنتخب مالي عام 2012/2013، وقاد كارتيرون المنتخب المالي في كأس الأمم الأفريقية 2013.

وحقق كارتيرون إنجازًا مع المنتخب المالي فقادهم إلى الفوز بالمركز الثالث بعد التغلب على غانا بثلاثة أهداف مقابل هدف، فقادهم في 9 مباريات فاز في 6 وتعادل في مباراة وحيدة وخسر في مناسبتين فقط.

وبعد التألق مع مالي انتقل كارتيرون لقيادة فريق مازيمبي الكونغولي، ليقدم نجاحًا باهرًا مع الفريق ويفوز معه بدوري الأبطال، وقاد الفريق في 28 مباراة ليفوز في 14 ويتعادل في 6 وخسر في 8 مناسبات فقط، ولكن أثناء قيادته لمازيمبي فاز على الزمالك في دور المجموعات بدوري أبطال أفريقيا عام 2014.

في تجربة خاصة من نوعها وبعد الرحيل عن مازيمبي جاء المدير الفني الفرنسي إلى مصر ليتولي منصب المدير الفني لوادي دجلة عام 2015، قاد وقتها وادي دجلة وقدم أداءًا مبهرًا ونجح في الفوز على الأهلي والإسماعيلي، حيث قاد وادي دجلة في 31 مباراة فاز في 15 وتعادل في 9 وخسر في 7 مباريات فقط.

في الموسم الذي يليه عام 2016 انتقل كارتيرون إلى النصر السعودي ليقود الفريق في 11 مباراة فقط فاز فيهم بـ 5 مباريات وتعادل في 2 وخسر في 4 مناسبات ليغادر بعدها الدوري السعودي ويذهب إلى الدوري الأمريكي.

في الوقت الحالي يدرب كارتيرون فريق فينيكس رايزينج الأمريكي، وقادهم كارتيرون حتى الآن في 35 مباراة فاز فيها بـ 19 مباراة وتعادل في 10 وخسر 6 مباريات فقط.

الألقاب:

يعد اللقب الأبرز في تاريخ كارتيرون هو التتويج بلقب دوري أبطال أفريقيا مع مازيمبي الكونغولي عام 2015، فلم يتمكن من الفوز في نسخة 2014 بعد خروجه على يد وفاق سطيف الجزائري في نصف النهائي.

ولكن في نسخة 2015 اكتسح كارتيرون مع مازيمبي كل الفرق وتوج باللقب الأغلى في أفريقيا على حساب اتحاد العاصمة الجزائري بعد الفوز بأربعة أهداف مقابل هدف في مجموع المباراتين بالدور النهائي.

ولكن تمكن كارتيرون من الفوز على الأهلي والزمالك والإسماعيلي، وهو ما يعد بطولة خاصة بعيدة عن كل الألقاب.

فتمكن من الفوز على الزمالك في دور المجموعات لبطولة دوري أبطال أفريقيا عام 2014، عندما كان مدربًا في مازيمبي، حيث فاز على الزمالك بهدف نظيف في الجولة الثالثة، وتعادل معهم في الجولة الرابعة.

وكذلك حقق فوزًا هامًا على الأهلي والإسماعيلي بالدوري المصري عندما كان مديرًا فنيًا لوادي دجلة، ففاز على الإسماعيلي في أول مباراة له مع وادي دجلة بالدور الأول من الدوري المصري في يناير 2016، حيث فاز على الدراويش بهدف دون رد.

كما فاز على الأهلي في نفس الموسم بالدور الثاني للدوري أيضًا بنفس النتيجة، ونجح في التفوق على الهولندي مارتن يول وفاز على المارد الأحمر بهدف دون رد.

استطلاع الراى


رأيك في قرار إقالة مارتن لاسارتي؟
دوري أبطال أفريقيا - 2020