هل يواجه الأهلي أزمة في قيد صفقاته الجديدة بأفريقيا رغم المواعيد الجديدة للقيد؟



متابعة: عامر العمايرة

أعلن اتحاد الكرة بشكل رسمي تعديل مواعيد القيد حيث تنتهي فترة القيد الأولى 30 نوفمبر والقيد الإضافي في 6 ديسمبر، كما أكد وليد العطار المدير التنفيذي لاتحاد الكرة بان مباريات الكأس المقبلة ستكون بدون الصفقات الجديدة خاصة أنها ستقام قبل يوم 30 نوفمبر.

هل تؤثر هذه المواعيد على قيد صفقات الأهلي الجديدة في أفريقيا؟

بالطبع، سيؤثر خاصة أن اللاعب يجب أن يكون مقيدا في قائمة الفريق المحلية حتى يصبح له الحق في قيده بقائمة الأهلي الأفريقية، القيد المحلي سيكون عقب 30 نوفمبر وهو ما يتعارض مع تعليمات القيد في قوائم الأندية بأفريقيا حسب تعليمات الكاف الأخيرة.

الإتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" قرر مؤخرا تمديد فترة التسجيل للأندية حتى 30 نوفمبر الجاري كما قرر أيضا زيادة عدد قائمة اللاعبين لكل فريق إلى 40 لاعب بالإضافة إلى استخدام 5 تغييرات في المباريات لكل فريق.

وهو ما يعني قيد صفقات الأهلي بعد نهاية شهر نوفمبر سيكون على أثره عدم مشاركتهم مع الأهلي في مباريات دور الـ 32 وسيتم قيدهم في فترة القيد الثانية والتي حسب لوائح دوري أبطال أفريقيا سيتكون في شهر يناير المقبل.

ولم ينشر الإتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" خطاب تعديل عدد القائمة بكل فريق حيث أن اللائحة السابقة كانت تنص على أن يقوم أي فريق بقيد 23 لاعب على الأقل في القائمة الأولى ويحق له على الأكثر إضافة 7 في القيد الثاني.

حلول مقترحة

هو أن يتم فتح القيد الإضافي للأندية المصرية استثنائيا قبل يوم 30 نوفمبر ليستطيع فرق الأهلي والزمالك والمقاولون العرب وبيراميدز إضافة الصفقات الجديدة ليحق لها المشاركة في المباريات المقبلة.

أو يقوم الكاف بإضافة فترة جديدة للأندية بشان قيد اللاعبين خاصة أن الأهلي والزمالك سينهيان الموسم في 27 نوفمبر بنهائي دوري الأبطال الأفريقي.

مباراة دور الـ 32

الأهلي يواجه في دور الـ 32 الفائز من فريقي سونيديب بطل النيجر ومقديشو الصومالي وحدد كاف موعد مباراة الذهاب خارج مصر أحد يومي 22 و23 ديسمبر، على أن يكون لقاء العودة في مصر أحد يومي 5 و6 يناير القادم.

وتعاقد الأهلي مؤخرا مع طاهر محمد طاهر قادما من المقاولون العرب بالإضافة إلى بدر بانون المدافع المغربي ولاعب الرجاء السابق كما عاد للفريق عدد من اللاعبين المعارين ناصر ماهر ومحمد شريف وصلاح محسن وأكرم توفيق ولم يعلن الأهلي عن قائمته في انتظار نهائي دوري الأبطال.

استطلاع الراى


موقف الأهلي في المجموعة بدوري أبطال أفريقيا
دوري أبطال أفريقيا - 2020/2021