تعرف على 17 منتخبا تأهلوا رسميا لنهائيات كأس الأمم الإفريقية



انتهت مباريات الجولة الخامسة –قبل الأخيرة- من التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية المُقرر إقامتها في صيف العام المقبل بالكاميرون، بعدما أُقيمت على مدار الـ 3 أيام الماضية.

وضمن 16 منتخبًا بجانب الكاميرون –الدولة المستضيفة للبطولة- التأهل لنهائيات كأس الأمم، وذلك من أصل 24 منتخبًا، حيث من المنتظر أن تُفصح الجولة الأخيرة عن 7 مقاعد أخرى في البطولة التي يحمل المنتخب الجزائري لقب نسختها الأخيرة.

وكشفت 5 مجموعات فقط من أصل 12 مجموعة عن الفريقين الذين تأهلا منها، وهي المجموعات الأولى والرابعة والسابعة والثامنة والعاشرة، فيما تأهل منتخبًا واحدًا من 7 مجموعات أخرى.

وتأهل من المجموعة الأولى منتخبا مالي وغينيا، حيث يحتل الأول الصدارة برصيد 13 نقطة، فيما يحتل الثاني الوصافة برصيد 11 نقطة، بينما ودّع المنتخب الناميبي المنافسة على التأهل، بينما استبعد الكاف منتخب تشاد من تلك المجموعة.

وتأهل منتخب بوركينا فاسو من المجموعة الثانية، فيما ودّع منتخب جنوب السودان المنافسة على التأهل، فيما سيبقى الصراع على البطاقة الثانية بين منتخبي أوغندا ومالاوي.

وفي المجموعة الثالثة، تأهل منتخب غانا إلى النهائيات، بينما سيخوض منتخبا جنوب إفريقيا والسودان معركة شرسة على البطاقة الثانية، فيما ودع ساوتومي المنافسة مبكرًا، حيث لم يحصد أي نقطة من مبارياته الخميس.

وضمن منتخبا الجابون عودته إلى نهائيات كأس الأمم الإفريقية من جديد، فيما سيتأهل المنتخب الجامبي للمرة الأولى في تاريخه، وذلك من المجموعة الرابعة في التصفيات، والتي فقد فيها كلًا من أنجولا وجمهورية الكونغو فرصة التأهل.

وفي المجموعة الخامسة، تأهل المنتخب المغربي إلى النهائيات حيث يحتل الصدارة برصيد 11 نقطة، فيما سيكون الصراع ين منتخبات أفريقيا الوسطى وبوروندي وموريتانيا على البطاقة الثانية.

وتحتل الكاميرون المتأهلة مسبقًا دون النظر لمركزها صدارة المجموعة السادسة، فيما سيبقى الصراع شرسًا بين بقية منتخبات المجموعة على البطاقة الثانية المؤهلة للنهائيات وهم الرأس الأخضر ورواندا وموزبيق.

المنتخب المصري حسم تأهله من المجموعة السابعة رغم فوزه في مباراتين فقط من أصل 5 مواجهات، حيث سيرافق منتخب جزر القمر الذي تأهل للمرة الأولى إلى نهائيات كأس الأمم، فيما ودّع كلًا من توجو وكينيا المنافسة على إحدى البطاقتين المؤهلتين.

وتأهل حامل اللقب المنتخب الجزائري إلى نهائيات أمم إفريقيا مستفيدًا من تصدره للمجموعة الثامنة، فيما سيرافقه المنتخب الزيمبابوي صاحب الوصافة برصيد 8 نقاط، بينما فقدت بوتسوانا وزامبيا فرصة المنافسة في النهائيات.

كذلك ضمن وصيف النسخة الماضية من كأس الأمم الإفريقية المشاركة في "الكاميرون 2021"، وذلك بعد تصدره المجموعة التاسعة برصيد 13 نقطة، فيما سيبقى الصراع شرسًا بين الكونغو وغينيا بيساو على البطاقة الثانية، بينما لا يحمل منتخب إي سواتيني أي فرصة للتأهل.

وسترافق تونس منتخب غينيا الاستوائية للمشاركة في نهائيات أمم إفريقيا، بعدما تأهلهما من المجموعة العاشرة، فيما ودع منتخبا تنزانيا وليبيا فرصة المنافسة على إحدى البطاقتين.

وفي المجموعة الحادية عشر، تأهل منتخب كوت ديفوار للنهائيات بعد فوزه على النيجر بثلاثية، حيث يحتل صدارة المجموعة برصيد 10 نقاط، فيما ستنافس منتخبا مدغشقر وأثيوبيا على البطاقة الثانية في الجولة الأخيرة، بينما فقد منتخب النيجر فرصة المنافسة.

وتأهل المنتخب النيجيري من المجموعة الأخيرة من التصفيات باحتلاله الصدارة برصيد 11 نقطة، فيما ستحمل الجولة الأخيرة منافسة شرسة بين بنين وسيراليون على البطاقة الثانية، فيما ودّعت ليسوتو المنافسة.

المنتخبات المتأهلة لكأس الأمم الإفريقية المقبلة:

الكاميرون - مالي – غينيا – بوركينا فاسو – غانا – الجابون – جامبيا – المغرب – مصر – جزر القمر – الجزائر – زيمبابوي – السنغال – تونس – غينيا الاستوائية – كوت ديفوار – نيجيريا.

استطلاع الراى


افضل لاعب بفريق الأهلي ببطولة دوري أبطال أفريقيا
الدوري العام - 2020/2021

الفيديوهات الأكثر مشاهدة خلال شهر