كيف يقيد الأهلي كهربا في قائمته رغم اعتراض الزمالك؟



أعلن النادي الأهلي تعاقده مع محمود كهربا لاعب الزمالك السابق بعد نهاية مشواره مع فريق ديسبورتيفو أفيس البرتغالي ليكون لاعبا في صفوف الأهلي بداية من شهر يناير المقبل.

ويقدمEl-Ahly.comتقرير عن اعتراض الزمالك وموقف كهربا من القيد المحلي مع الأهلي وبالتبعية قيده الأفريقي رغم قيام الزمالك بقيده سابقا وهل يؤثر موقف الزمالك على اللاعب.

ما هي قصة كهربا والزمالك وموقف الاتحاد المصري لكرة القدم؟

القصة تعود إلى تأكيد بعض التقارير بأن عقد كهربا مع الزمالك لم يتم توثيقه وأن اللاعب أصبح حرا بنهاية شهر يونيو الماضي وأن العقد الذي يستند إليه الزمالك غير صحيح وله الحق في التعاقد مع أي نادي، والزمالك يرفض هذا الأمر والتأكيد على أن عقد كهربا مستمر في تعاقده وحصل على أموال خاصة بالعقد الجديد.

وانتقل كهربا إلى صفوف فريق أفيس البرتغالي، طلب النادي البرتغالي "بطاقة انتقال اللاعب" من أجل قيده في صفوف الفريق وتم الرد على لطلب بالموافقة ليصدر بطاقة مؤقتة ليشارك اللاعب بصورة طبيعية مع ناديه البرتغالي.

وحسب نظام الانتقالات الدولية"TMS" طلب الاتحاد البرتغالي من نظيره المصري بطاقة محمود كهربا ليتم قيده في صفوف فريق أفيس، في غضون 15 يوما إذا لم يتم رد الطلب يتم تسجيل اللاعب بشكل مؤقت.

رفض الاتحاد المصري الطلب حسب رغبة نادي الزمالك وأكد عبر النظام بأن عقد اللاعب مع الزمالك لم ينته وهو ما أخر قيد اللاعب، بعد رفض من الجانب المصري "الزمالك واتحاد الكرة" ارسال بطاقة محمود كهربا، لجأ الاتحاد البرتغالي وفريق أفيس إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" حسب ما تنص اللائحة وبعد 15 يوم تم تسجيل اللاعب بشكل مؤقت وقام الاتحاد البرتغالي باستكمال الأوراق المطلوبة.

لائحة الفيفا حول انتقالات اللاعبين

 "لا يجوز للاتحاد الوطني السابق "الاتحاد المصري" تسليم بطاقة انتقال اللاعب المحترف إذا نشأ نزاع تعاقدي بين النادي السابق "الزمالك واللاعب المحترف "كهربا" وقام الاتحاد بوضع السبب على النظام (إما أن العقد المبرم بين النادي السابق واللاعب المحترف لم ينته أو أنه لم يكن هناك اتفاق متبادل بشأن إنهائه في وقت مبكر)".

"يجوز للاتحاد الدولي لكرة القدم، بناء على طلب الاتحاد الوطني الجديد "البرتغالي"، أن يتخذ تدابير مؤقتة في ظروف استثنائية. وإذا سمح للاعب بالتسجيل المؤقت من قبل القاضي الأوحد "المنوط باتخاذ القرار في تلك الملفات" وبعد اعتراض الاتحاد الجديد "البرتغالي"، يستكمل الاتحاد الوطني الجديد "البرتغالي" معلومات تسجيل اللاعب ذات الصلة في نظام الانتقالات الدولية".

"ويصبح التسجيل المؤقت دائم بعد سنة واحدة من طلب بطاقة انتقال اللاعب ويجوز للجنة شئون اللاعبين بالفيفا سحب التسجيل المؤقت، إذا قام الاتحاد الوطني السابق خلال عام التقدم بأسباب وجيهة توضح سبب عدم استجابتها لطلب تسليم البطاقة الدولية".

ما بعد القيد المؤقت لكهربا

شارك كهربا بشكل طبيعي مع فريق أفيش ببطاقة انتقال مؤقت لحين الفصل في كافة الأمور بين اللاعب وفريقه البرتغالي من جهة والزمالك والاتحاد المصري من الجهة الأخرى.

الحقيقة، كهربا وعبر نظام الانتقالات الدولية أصبح لاعبا بفريق أفيس البرتغالي وأزمته مع الزمالك يتم نظرها إذا كان هناك خطأ من اللاعب أو عدم وجود خطأ وتأكيد صحة الإجراءات.

لائحة الفيفا حول انتقالات اللاعبين

"يحق للاعب محترف والنادي السابق أو النادي الجديد تقديم مطالبة إلى الفيفا وفقا للائحة ويبت الاتحاد الدولي لكرة القدم بعد ذلك في مسألة بطاقة الانتقال الدولية والعقوبات الرياضية في غضون 60 يوما".

"وعلى أية حال، يتخذ القرار المتعلق بالعقوبات الرياضية قبل إصدار البطاقة الدولية الدائمة، ولا يخل إصدار البطاقة الدولية بالتعويض عن الإخلال بالعقد".

موقف الأهلي من قيد كهربا

الأهلي سيطلب بطاقة كهربا عبر نظامTMS والذي أصبح موجودا عليه بأن اللاعب أصبح "حرا" بعد نهاية تعاقده مع فريق أفيس البرتغالي، ليكون كهربا مقيدا في صفوف الأهلي.

لا يملك اتحاد الكرة رفض انتقال اللاعب عبر نظام الانتقالات الدولية خاصة مع اكتمال كافة أوراق القيد ليتم قيده محليا في صفوف فريق الأهلي طالما قائمته تسمح.

بعد القيد المحلي يحق للأهلي قيده في قائمته الأفريقية بداية من يناير خاصة أن لفريق الأهلي ثلاثة أماكن متبقية في قائمته وهو ما تسمح به لوائح القيد في الإتحاد الأفريقي "كاف".

خطوات طلب بطاقة كهربا

سيقوم الأهلي بطلب بطاقة كهربا عبر نظام الانتقالات الدولية ويجب إدخال ومطابقة جميع البيانات التي تسمح للاتحاد المصري بطلب شهادة الانتقال وهي:

- صورة من العقد بين النادي الجديد واللاعب المحترف.

- صورة من اتفاقية الانتقال أو الإعارة الموقعة بين النادي الجديد والنادي القديم- إن وجدت.

- إثبات هوية اللاعب – على سبيل المثال: جواز السفر أو بطاقة الهوية.

- إثبات تاريخ نهاية العقد السابق للاعب وسبب الإنهاء.

- إثبات موقع من قبل اللاعب وناديه السابق بعدم ملكية أي طرف ثالث للحقوق الاقتصادية للاعب.

بناء على الإخطار الوارد بالنظام بأن عملية الانتقال بانتظار طلب شهادة الانتقال، يجب على الاتحاد الجديد "الإتحاد المصري" طلب شهادة الانتقال من الاتحاد القديم عبر نظامTMS.

وفور استلام طلب شهادة الانتقال، يجب على الاتحاد القديم "البرتغالي" مطالبة النادي السابق واللاعب المحترف بتأكيد ما إذا كان عقد الانتقال قد انتهى، أو ما إذا كان قد تم التوصل لاتفاق تبادلي بالإنهاء المبكر للعقد، أو ما إذا كان هنالك نزاع تعاقدي.

في خلال سبعة أيام من استلام طلب شهادة الانتقال الدولية، يجب على الاتحاد القديم "البرتغالي" القيام بواحدة مما يلي، وذلك باستخدام الخيار المناسب في نظام الإنتقالات:

أ) إصدار شهادة الانتقال لصالح الاتحاد الجديد، وإدخال تاريخ إلغاء تسجيل اللاعب.

ب) رفض طلب شهادة الانتقال وإخطار الاتحاد الجديد بعدم إصدارها لأن العقد بين النادي السابق واللاعب لم ينته أو ليس هنالك أي اتفاق بخصوص الإنهاء المبكر للعقد.

فور استلام شهادة الانتقال، يجب على الاتحاد الجديد "الإتحاد المصري" تأكيد الاستلام وإكمال المعلومات الخاصة بتسجيل اللاعب في نظام الانتقالات.

استطلاع الراى


هل ينجح السنغالي أليو بادجي مع الأهلي؟
دوري أبطال أفريقيا - 2020