حوار – شونينبرجر: الإصابات أنهكت فايلر.. واستمراره مع الأهلي مرهون بذلك الأمر



تولى رينيه فايلر مهمة المدير الفني للفريق الأول بالنادي الأهلي في 30 أغسطس من عام 2019، وسط انتقادات عديدة لعدم قوة سيرته الذاتية، قبل أن يتفاجئ الجميع بتحقيق المارد الأحمر معه نتائج جيدة على مختلف الأصعدة.

ونجح فايلر في قيادة الأهلي لـ 16 انتصار بجانب تعادل واحد من إجمالي 17 مباراة خاضها في مسابقة الدوري، ليتصدر جدول الترتيب بفارق 16 نقطة عن أقرب ملاحق له، فضلًا عن تحقيقه بطولة السوبر المحلي في ثاني مبارياته مع المارد الأحمر وكانت على حساب الزمالك.

ويعد التعثر الوحيد لفايلر مع الأهلي كان الخسارة في السوبر المحلي بالإمارات أمام الزمالك بركلات الترجيح، وهو ما صححه سريعًا بتأهل الفريق على حساب ماميلودي صن داونز إلى نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا، بخلاف مواصلة الفريق مشواره في بطولة كأس مصر.

وقبل تولي فايلر زمام الأمور في الأهلي تواجد في مناصب مختلفة سواء إدارية أو فنية بأندية عدة، كانت أبرزها مع أندية أندرلخت البلجيكي ونورمبرج الألماني وآخرها مع لوزيرن السويسري، إلا أن منصبه بنادي وينترثور سيبقى هو العلامة المضيئة في مسيرته، لأنه كان ببساطة؛ بداية مسيرة فايلر الحقيقية في عالم التدريب.

ويحاور El-Ahly.comأورس شونينبرجر، المدير الفني لفريق وينترثور بدءًا من يوليو 2001 وحتى يناير 2002، حيث يعد هو الشاهد الحقيقي على بداية فايلر في عالم التدريب، بعدما انضم لكتيبته في الجهاز الفني إثر اعتزال مدرب الأهلي الحالي مسيرته في الملاعب قبلها بعدة أسابيع.

وتولى أورس شونينبرجر البالغ من العمر 61 عامًا حاليًا والمحلل الفني بقنوات "سبورت كلوب" تدريب العديد من الأندية في سويسرا والنمسا، أبرزها لوزيرن وآراو، وهما نفس الناديان الذي تولى فايلر تدريبهما فيما بعد.

1- سيد شونينبرجر، أولا.. كيف ترى الوضع الحالي لكرة القدم في ضوء أزمة فيروس كورونا ؟

في نظري كرة القدم (والرياضة عامة) "ماتت" حتى يبدأ الموسم الجديد.

2- هل يعني ذلك أنك تفضل إلغاء الموسم والاستعداد للموسم الجديد عن استكمال الموسم الجاري؟

في رأيي سيكون من الأفضل إلغاء الموسم الحالي والاستعداد للموسم الجديد. لأن في الموسم الجاري سيكون من المستحيل اللعب بحضور جماهيري، وبالتالي لا يوجد دافع كبير لدى اللاعبين كما هو الحال عند اللعب وسط الجماهير.

3- دعنا نتحدث عن فايلر الآن، كيف انضم رينيه إلى طاقمك الفني في فريق وينترثور؟

كان مديرًا رياضيًا لدينا، وكانت أول وظيفة له كمدير رياضي في سن 27 سنة.

4من خلال بحثنا على شبكة الانترنت نعلم أنه كان مساعدك في الجهاز الفني، هل لك أن تصحح ذلك ؟

لا، بدايته كانت في منصب المدير الرياضي، ذلك عندما كنت أنا مديرًا فنيًا للفريق، وعندما غادرت وينترثور تولى هو منصب المدير الفني بدلًا مني.

5 - لماذا اخترت فايلر للانضمام إلى طاقمك ؟

لا، أنا لم أختاره للانضمام لطاقمنا، فذلك جاء من خلال برونو هوبر، وهو وكيل لاعبين.. الأمر كله كان قرارًا من برونو هوبر مع إدارة النادي حينئذ.

6- كيف ترى بداية فايلر المبكرة كمدير رياضي (كان في عمر الـ 27 عامًا) ؟

كان صغيراً وكان عليه جمع الخبرة. ولكن كما قلت سابقًا، كان الأمر جيدًا له لأنه كان لاعبًا من قبل، وكان يعرف أساليب العمل في كرة القدم.. أتذكر أنه كان لاعبًا ناجحًاأيضًا، وخاض مباراة واحدة مع المنتخب السويسري ولكن أكثر من مرة أوقفته الإصابات عن استكمال مسيرته بشكل طبيعي.

7- من ساعدفايلر على الانتقال بسرعة من لاعب كرة قدم إلى مناصب إدارية وفنية ؟

فعل ذلك بمفرده، بعمله واجتهاده وصل لما وصل له في مسيرته حتى الآن.

8- ما الذي تعلمه فايلر منك ؟ ولماذا لم تتواجدا في أطقم تدريبية سويًا بعد تجربة وينترثور ؟

بالنسبة لما تعلمه مني، فالإجابة ليست عندي أنا، بل هو من يملكها، ولكن أعتقد إنه من نفس نوعيتي، كلانا نطلب الكثير من اللاعبين، لكننا نعرف أيضًا نتعامل بأنفسنا مع الوضع أيًا كان.

أما عن سبب عدم الاعتماد عليه في تجارب أخرى، لأنه بعد رحيلي عن وينترثور أصبح هو الآخر مديرًا فنيًا بشكل سريع، وتولى تدريب وينترثور، ولم يكن بإمكاني أن أضمه إلى أجهزتي الفنية فيما بعد.

9- ما هي مميزات فايلر في نظرك، وما هي أبرز عيوبه أيضًا ؟

بشأن المزايا، فهو تمرس في عالم كرة القدم بمفرده قبل أن يحصل على منصب المدير الرياضي في عهدنا، وكان صغيرًا في السن، وكانت لديه خط واضحة ينوي السير عليها، أما عن عيوبه، فبصراحة لم أتعرف على أي عيوب له.

10- برؤيتك، هل فايلر أفضل كمدرب أو كمدير رياضي ؟

هو الآن مدرب وناجح. كمدير رياضي، قام أيضًا بعمله بشكل جيد، ولكن نظرًا لأنه كان مديرا للرياضة في وينترثور لمدة نصف عام فقط، فمن الصعب الحكم على ذلك، لكنني أعتقد أن تنفيذ أفكاره كمدرب أسهل من تطبيقه كمدير للرياضة. بشكل عام من الصعب مقارنة الموقفين ببعضيهما.

11 - كيف تقيم تجاربه ؟ وهل تتابع تجربته في النادي الأهلي حاليًا أم لا ؟

في كل مكان كان يعمل فيه حتى الآن كان ناجحًا، أعتقد أن النتائج التي يحققها تتحدث عن تجربته بنفسها، ولا تحتاج لتعليق من أي شخص، ما زلت أتابع أنشطته وأنا سعيد جدًا بنجاحه.

12 - كيف ترى انتقال فايلر إلى أفريقيا وقيادة أقوى فريق في القارة وهو لا يزال شابًا (46 عامًا)؟ هل توقعت ذلك ؟

في رأيي إن ذلك أمرًا جيد جدًا حقًا؛ خاصةً إن كان قادرًا على إدارة وفعل ذلك (في ظل ظروفه العائلية والأسرية في سويسرا)، ولكن هذا أمر رائع. أعتقد أنه يجب أن يفعل ما يجعله سعيدًا.

بالطبع لم أكن أتوقع ذلك له، ولكن بما أنه عمل في خارج سويسرا بالفعل ولو لمرة واحدة على الأقل أبرزها مع أندرلخت البلجيكي، لم يكن الأمر مفاجئًا بالنسبة لي أن يواصل مسيرته في الخارج.

13 - هل تشجعه على الاستمرار في أفريقيا، أم تعتقد أنه سيكون من الأفضل له أن يعود إلى أوروبا ؟

كما ذكرت من قبل، أعتقد أن الأهم هو أن يحب ما يفعله. وإن كان كل شيء في إفريقيا مناسبًا له (زملائه في العمل، والموظفين، والأمور ماديًا وثقافيًا، ويحب البلد)، فعندئذ لا أرى سببًا في عودته إلى أوروبا طالما كان يحب تجربته في أفريقيا، ولكن يمكنني أن أتخيل أنه لو حصل على عرض قوي في أوروبا سيعود يومًا ما.

14 - في النهاية سيد شونينبرجر، ما هي نصيحتك لـ فايلر؟

يجب عليك أن تتمتع بالمرح والنجاح يا صديقي، فهذا هو أجمل شيء بالنسبة لأي مدرب... شكرًا لكم.

استطلاع الراى


رايك في مفاوضات الأهلي مع طاهر محمد طاهر لاعب المقاولون
الدوري العام - 2019/2020